• الأثنين. أكتوبر 21st, 2024

حماس تنعى السنوار وتؤكد عدم الإفراج عن الرهائن قبل وقف الحرب على غزة

أكتوبر 19, 2024 #غزة, #فلسطين

نعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الجمعة رئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار الذي أعلنت إسرائيل مقتله الخميس في عملية في قطاع غزة، مؤكدة أن ذلك سيزيدها “قوة وصلابة”.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية الجمعة في كلمة متلفزة: “ننعي القائد الوطني الكبير الأخ المجاهد الشهيد يحيى السنوار” الذي قُتل “مُمْتَشقا سلاحه، مشتبكا ومواجها لجيش الاحتلال في مقدّمة الصفوف”.

وأضاف أن قتل السنوار “وكل القادة ورموز الحركة الذين سبقوه… لن يزيد حركتنا ومقاومتنا إلا قوة وصلابة وإصرارا على المضي في دربهم”.

قاد يحيى السنوار (61 عاما) الحركة الإسلامية الفلسطينية في غزة منذ 2017، قبل أن يتم تعيينه رئيسا لمكتبها السياسي مطلع آب/أغسطس خلفا لإسماعيل هنية الذي اغتيل في طهران في 31 تموز/يوليو في هجوم نسب إلى إسرائيل.

وردّت الحركة الجمعة على موجة الدعوات الدولية التي أعقبت مقتل السنوار، للإفراج عن الرهائن الإسرائيليين المحتجزين لديها منذ هجومها غير المسبوق على الدولة العبرية في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023. 

 “الأسرى لن يعودوا لكم إلا بوقف العدوان”

وأكد الحية: “نقول للمتباكين على أسرى الاحتلال لدى المقاومة إن هؤلاء الأسرى لن يعودوا لكم إلا بوقف العدوان على شعبنا في غزة والانسحاب الكامل منها وخروج الأسرى الأبطال من سجون الاحتلال”.

ومن أصل 251 شخصا خطفوا خلال هجوم حماس، ما زال 97 محتجزين في غزة، بينهم 34 يقول الجيش إنهم لقوا حتفهم.

وردّت إسرائيل بحملة قصف مدمرة وعمليات برية في قطاع غزة، تسببت بمقتل ما لا يقل عن 42438 فلسطينيا، معظمهم نساء وأطفال، وفق أحدث بيانات وزارة الصحة التابعة لحماس، والتي تعتبرها الأمم المتحدة موثوقة.

وختم الحية: “إننا ماضون في نهج حماس وروح طوفان الأقصى ستبقى جذوتها متقدة تنبض بالحياة في نفوس أبناء شعبنا”.

من جانبها، نعت كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس، السنوار. وأكدت في بيان أن “مسيرة الجهاد لن تتوقّف” حتى “تحرير فلسطين”، معتبرة أن إسرائيل تخطئ إن ظنت أنها “باغتيال قادة المقاومة… ستدفعها الى التراجع”.

 وأثار إعلان مقتل السنوار ردود فعل في المنطقة لاسيما من الأطراف المنتمية إلى ما يسمى “محور المقاومة” المناهض لإسرائيل والذي تقوده طهران ويضمّ حزب الله اللبناني والحوثيين في اليمن وفصائل عراقية وحركتي حماس والجهاد الإسلامي الفلسطينيتين. 

بيزشكيان: “المقاومة الفلسطسنسة لن تتوقف” 

في طهران، اعتبر وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أن السنوار سيظل “مصدر إلهام” للقتال ضد إسرائيل في الشرق الأوسط. 

من جانبه أكد الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان أن “المقاومة” الفلسطينية لن “تتوقف” باغتيال زعيم حركة حماس. 

 وقدّم حزب الله التعازي بالسنوار الذي “وقف في مواجهة المشروع الأمريكي والاحتلال الصهيوني”، مؤكدا وقوفه “إلى جانب الشعب الفلسطيني”.  

 في اليمن، قدّم الحوثيون العزاء بالسنوار. وأكد المتحدث الرسمي باسمهم محمد عبد السلام أن غزة والقضية الفلسطينية “مصيرهما الانتصار مهما غلت التضحيات”.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *