• الخميس. سبتمبر 19th, 2024

عمان: ستشمل تخليص إجراءات الزواج من الخارج: قريبًا منصة إلكترونية لإنجاز خدمات الكاتب بالعدل

مايو 25, 2023 #سلطنة عمان

تاريخ النشر : 25 مايو 2023

أطلق المجلس الأعلى للقضاء منصة توثيق الإلكترونية “وجهتك لإنجاز معاملاتك بسهولة“، مخصصة لخدمات الكاتب بالعدل، حيث تقدم المنصة أكثر من 75 خدمة، وذلك خلال معرض كومكس، على أن يتم تتدشين المنصة رسمياً في الفترة المقبلة.

وقال محمد بن علي الشعيبي، مدير دائرة الكاتب بالعدل، لـ “أثير“: تقدم المنصة الخدمات التي يحتاجها المواطن مثل وكالة بيع الأراضي، وكالة الإرث ووكالة المحامين، كذلك المحررات والإقرارات مثل إقرار الدين، كما سيتم تقديم خدمات أخرى لاحقاً، مثل وكالات العقارات، ووكالة المركبات، وإجراءات الزواج والطلاق.

وأوضح بأن الهدف الأساسي من المنصة هو سرعة إنجاز المعاملات، والانتقال من العالم الورقي إلى الرقمي، إذ سيتمكن المواطن من مراجعة الجهات المعنية للمراجعة أو استكمال المعاملة دون الحاجة لاستخراج الأوراق المطلوبة، وإنما فقط حفظ كود المعاملة.

وأضاف: هناك ربط بين الجهات الحكومية الأخرى ومنصة توثيق الإلكترونية لجلب المعلومات الخاصة بالمعاملة، فعلى سبيل المثال هناك ربط مع وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وشرطة عمان السلطانية، وزارة العدل والشؤون القانونية، كما سيتم تقليل مدة إجراء المعاملات، فمثلا المعاملة التي تستمر أسبوع يمكن تخليصها خلال يومين أو ثلاث، وبعضها ستنجز خلال 5 إلى 10 دقائق.

وستُتاح خدمات المنصة عبر أجهزة الكمبيوتر، ولاحقاً سيتم إطلاق تطبيق خاص بها، وسيتم إضافة خدمات مثل إجراء الاتصال بالكاتب بالعدل عبر اتصال مرئي مباشر لإتمام المعاملة المطلوبة.

وأكد في ختام حديثه مع ”أثير“ بأن إجراءات الزواج من الخارج سيتم تدشينها من خلال نوافذ خاصة عن طريق موقع المجلس الأعلى للقضاء وسيتم ربطها بمنصة توثيق بحيث يتم استخراج البيانات بكل سهولة ودقة وتحويلها للجهات المعينة أو للمستفيد.

ستشمل تخليص إجراءات الزواج من الخارج: قريبًا منصة إلكترونية لإنجاز خدمات الكاتب بالعدل صحيفة أثير الإلكترونية.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *