• الأربعاء. سبتمبر 18th, 2024

العوالق: حلف قبلي عريق في جنوب الجزيرة العربية

مايو 14, 2024 #اليمن

تعتبر العوالق واحدة من أشهر وأقدم التحالفات القبلية في جنوب شبه الجزيرة العربية. يضم هذا الحلف القبلي أكثر من عشرين قبيلة منتشرة في مناطق واسعة من صحراء الأحقاف وصحراء الربع الخالي شمالًا إلى أطراف الجزيرة العربية جنوبًا.

الشيخ صالح بن فريد العولقي - شيخ قبيلة العوالق
الشيخ صالح بن فريد العولقي

تقسيمات العوالق

ينقسم حلف العوالق إلى قسمين رئيسيين، هما قبائل العوالق العليا وقبائل العوالق السفلى. كما يضم الحلف قبائل من أصول قحطانية وأخرى من أصول عدنانية.يعيش معظم العولقيين في محافظة شبوة باليمن، إلا أن جزءًا كبيرًا منهم، خاصة من قبائل العوالق العليا، هاجر إلى المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية، بينما هاجر البعض إلى الإمارات العربية المتحدة.

تاريخ عريق

في عهد الحكم العثماني، كانت لقبائل العوالق إمارات مستقلة تامة الاستقلال. وكان الحكم فيها حكمًا قبليًا بقيادة أمراء القبائل وشيوخها.أشهر هذه الإمارات كانت سلطنة العوالق العليا التي تأسست في القرن السابع عشر، وسلطنة العوالق السفلى التي انفصلت عنها في القرن الثامن عشر، إضافة إلى مشيخة العوالق العليا.

ثقافة وتقاليد العوالق

يشتهر العولقيين بثقافتها الغنية وتقاليدها العريقة المتأصلة في جذور البداوة والرعي في الصحراء. ويعتز أفرادها بالشعر والفروسية وكرم الضيافة، كما تمتاز بصناعة الحرف اليدوية مثل السجاد والخيام.لا شك أن حلف العوالق يعتبر جزءًا لا يتجزأ من التاريخ والتراث العربي في جنوب الجزيرة العربية. تاريخه الحافل وثقافته الغنية جعلته واحدًا من أبرز التحالفات القبلية في المنطقة على مر العصور.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *