• السبت. سبتمبر 7th, 2024

شاهد بالفيديو – مدينة المستقبل “ذا لاين”

موقع مدينة “ذا لاين”

مدينة “ذا لاين” أول مدينة ذكية في الوطن العربي، وهي أحد مشاريع المملكة العربية السعودية ضمن رؤية 2030. تقع مدينة  “ذا لاين” في نيوم في الناحية الشمالية من غرب المملكة السعودية، تحديدا على البحرالاحمرعند نهاية خليج العقبة. تمتد السلسلة المدنية بما يقارب 170 كم طوليا ابتداء من شمال غرب المملكة عند ساحل نيوم مرورا بالشرق عند صحراء نيوم، وهي عبارة عن مدن متسلسلة من المجتمعات المترابطة التي تعتمد في الاساس على الذكاء الاصطناعي، مع خلوها تماما من الانبعاثات الحرارية والكربونية الضارة بالبيئة، لا يمكن ان يوجد في ذا لاين اي تلوث ضوضائي او بيئي؛ وذلك بسبب عدم وجود شوارع او سيارات او مركبات بأنواعها.

أهمية موقع مدينة “ذا لاين

ترجع اهمية موقع ذا لاين،احدى اهم المدن الذكية في العالم، الى مركزها عند مفترق الطرق العالمية في الشرق الاوسط تحديدا في شمال غرب المملكة العربية السعودية. موقع ذالاين هو الداعم الرئيسي لمدينة نيوم ليجعلها على قمة المدن العالمية الجديدة الابتكار، وذلك لان موقعها يعتبر تسهيلا لأكثر من 40% من سكان العالم للوصول إلى مدينة نيوم في وقت لا يزيد عن 4 ساعات تقريبا، وموقعها على البحر الاحمر بالأخص يشمل اكثر من 13% من نسبة خطوط التجارة العالمية التي تمر عن طريق البحر الاحمر.

أهداف مشروع “ذا لاين”

 الغرض النموذجي من المشروع هو دعم استجابة فاعلة ومباشرة للحاجات البشرية الملحة في تلك الفترة، بالاعتماد على التقنيات الجديدة والتي تعتبر طفرة من الذكاء الاصطناعي في افضل صورة؛ وذلك كونه يقدم الخدمات الصديقة للإنسان والبيئة على حد سواء، متآخية في ذلك مع الحفاظ على الموارد الطبيعية وتحقيق الاستدامة وضمان رخاء اجتماعي للفرد، تحقيقا لأهداف رؤية 2030 واهداف نيوم بالتحديد. ويعتبر مشروع ” ذا لاين ” هو الاساس لبناء الاقتصاد وتفعيل المهارات البشرية من اجل احتضان الكفاءات وزيادة الاعمال والخدمات، وبناء على ذلك فمن المرجح ان تضيف مدينة “ذا لاين” ما يقارب من 180  مليار ريال سعودي إلى الاجمالي من الناتج المحلي للمملكة وصولا إلى عام 2030، مع زيادة فرص العمل لما يقارب 380 الف فرصة عمل تزامنا مع رؤية 2030.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *