• الأثنين. سبتمبر 16th, 2024

البنك المركزي اللبناني يعد بتسديد الودائع الصغيرة فوراً

الليرة اللبنانية

كلمات دالّة: سعر الدولار في لبنان، أزمة الودائع في لبنان، صندوق النقد الدولي، إصلاحات اقتصادية لبنان

تصدير أزمة لبنان الاقتصادية العنوان: البنك المركزي يواجه الأزمة بخطة جريئة

بينما تتفاقم الأزمة الاقتصادية الخانقة في لبنان، يتحرك البنك المركزي بخطوة غير مسبوقة للتعامل مع أزمة الودائع المستمرة منذ سنوات. في محاولة يائسة لاسترداد ثقة المواطنين، أعلن البنك المركزي عن خطة طموحة لتسديد كافة الودائع الصغيرة البالغة 100 ألف دولار أو أقل بشكل فوري.

تسريع عملية التعافي الاقتصادي

تهدف هذه الخطوة الجريئة إلى تسريع عملية التعافي الاقتصادي في البلاد المنكوبة بأزمة مالية عميقة. بحسب مصادر مصرفية، يمتلك لبنان ما بين 18 و20 مليار دولار من الأموال المتاحة حالياً، بما في ذلك الاحتياطي الإلزامي والأرصدة المصرفية والمحافظ بالدولار الأمريكي. هذه الأرصدة كافية لتسديد الودائع الصغيرة دون انتظار.

انتقادات صندوق النقد الدولي

على الرغم من هذه الخطوة الإيجابية، لا تزال هناك عقبات كبيرة تعترض طريق لبنان نحو التعافي الكامل. ففي الاجتماعات الأخيرة لصندوق النقد الدولي، سجل المسؤولون انتقادات حادة لتأخر الحكومة اللبنانية في إقرار قوانين الإصلاح الاقتصادي الحيوية، مثل قانون “كابيتال كونترول” وإعادة هيكلة القطاع المصرفي وخطة النهوض الاقتصادي.

أسعار الدولار في لبنان اليوم

في غضون ذلك، استقر سعر الدولار الرسمي اليوم الأربعاء في البنك المركزي عند 15 ألف ليرة لبنانية، بينما بلغ سعره في السوق السوداء 89,400 ليرة للشراء و89,600 ليرة للبيع. وتماشت أسعار الصرافين مع أسعار السوق السوداء.

على الرغم من الجهود المبذولة من قبل البنك المركزي، تظل الأزمة الاقتصادية في لبنان معقدة للغاية، وتتطلب تضافر الجهود من جميع الأطراف المعنية لإنقاذ البلاد من الانهيار الكامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *