• الخميس. أكتوبر 17th, 2024

مجلس إدارة “صافولا” السعودية يوصي بتخفيض رأس المال بنسبة 73.54%

سبتمبر 26, 2024 #اقتصاد عربي

لزيادته عن حاجة الشركة ولتسهيل التوزيع العيني لكامل حصة صافولا في رأس مال شركة المراعي

أوصى مجلس إدارة مجموعة صافولا السعودية في اجتماعه اليوم بتاريخ 26 سبتمبر الجاري بتخفيض رأس مالها بنحو 8.34 مليار ريال وبما يعادل تقريباً 73.54% من رأس مال الشركة.

وقالت الشركة في بيان لـ”تداول السعودية“، اليوم الخميس، إن رأس المال قبل التخفيض 11.339 مليار ريال تقريبا موزع على 1.134 مليار سهم وسيصبح بعد التخفيض 3 مليارات ريال موزع على 300 مليون سهم.

وأوضحت أن سبب تخفيض رأس مال الشركة يعود لزيادته عن حاجة الشركة ولتسهيل التوزيع العيني لكامل حصة صافولا في رأس مال شركة المراعي على مساهميها المستحقين وتحسين هيكل رأسمال الشركة.

وذكرت أن التخفيض سيتضمن عملية إلغاء أسهم، متبوعاً بتعويض المساهمين المستحقين عن طريق منحهم عدداً من أسهم المراعي بقيمة عادلة تساوي القيمة الاسمية للأسهم الملغاة لدى الشركة، وذلك بعد تعديل كسور الأسهم إن وجدت. وبعد التخفيض، سوف يكون رأس المال المتبقي كافياً لتلبية الاحتياجات التشغيلية للشركة.

وسيكون تخفيض رأس المال من خلال إلغاء 833,980,684 سهماً بما يعادل تقريباً 73.54% من رأس مال صافولا عن طريق منح مساهميها المستحقين عدداً من أسهم المراعي بقيمة عادلة تساوي القيمة الاسمية للأسهم الملغاة لدى الشركة وذلك بعد تعديل كسور الأسهم إن وجدت. علماً أن عدد أسهم المراعي تحدد بناء على القيمة السوقية لتلك الأسهم في تداول كما في تاريخ الاستحقاق الفعلي للتوزيع.

وأشارت إلى أنه لن يترتّب على تخفيض رأس المال أي تأثير في الحسابات النقدية للشركة ولن يؤثر على التزامات الشركة تجاه الغير، ولن يؤثر تخفيض رأس المال على الالتزامات، أو الأداء التنظيمي للشركة.

وسيترتب على تخفيض رأس المال توزيع حصة صافولا في شركة المراعي على مساهمي صافولا المستحقين، مما سيؤدي إلى خفض حصة صافولا من النتائج التشغيلية للمراعي وكذلك خفض متحصلات الأرباح التي سيتم توزيعها في المستقبل بشكل مباشر إلى مساهمي صافولا المستحقين.

وأشارت إلى أن تاريخ التخفيض سيكون نهاية ثاني يوم تداول يلي انعقاد الجمعية العامة غير العادية التي اعتُمِد فيها تخفيض رأس المال والإجراء مشروط بالحصول على الموافقات اللازمة من الجهات النظامية والجمعية العامة غير العادية للمساهمين.

وذكرت أنها عينت شركة الرياض المالية مستشاراً مالياً لإدارة عملية تخفيض رأس مال الشركة وجميع الإجراءات ذات الصلة، وستقوم بالإعلان عند تقديم طلب ملف تخفيض رأس المال إلى هيئة السوق المالية للحصول على موافقتها.

وأوضحت الشركة أن عملية تخفيض رأس المال تخضع للامتثال لفترة اعتراض الدائنين، وذلك حسب ما تقتضيه الأنظمة ذات العلاقة، وللمزيد من التفاصيل حول فترة اعتراض الدائنين.

وأعلنت شركة مجموعة صافولا عن بدء الفترة المحددة لاعتراض الدائنين على تخفيض رأس مال الشركة – إن وجدت – وذلك وفقاً لأحكام نظام الشركات ذات الصلة.

وقالت في بيان منفصل لـ”تداول السعودية”، اليوم الخميس، إنه بناءً على ذلك، يحق لأي دائن لشركة مجموعة صافولا الاعتراض على عملية تخفيض رأس مال الشركة من خلال إرسال خطاب مسجل مع المستندات الداعمة لذلك إلى عنوان مقر الشركة.

وستبدأ فترة اعتراض الدائنين من يوم 26 سبتمبر الجاري لمدة (45) يوماً تنتهي بنهاية يوم 10 نوفمبر المقبل.

وأشارت إلى إن عملية تخفيض رأس المال مشروطة بموافقة هيئة السوق المالية والجمعية العامة غير العادية للشركة والتي من المقرر انعقادها بعد انتهاء فترة الاعتراض.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *