• الأربعاء. سبتمبر 18th, 2024

«ليفربول» يطيح بـ«ميلان» في معقله بدوري أبطال أوروبا

عمَّت الأفراح والاحتفالات بفريق ليفربول الإنجليزى عقب نجاحه في مهمته الأولى في مسابقة دورى أبطال أوروبا بالنظام الجديد، بعد تحقيق فوز ثمين خارج ملعبه على مضيفه ميلان الإيطالى بنتيجة ٣-١، في المباراة التي جمعتهما مساء الثلاثاء، على ملعب سان سيرو بمدينة ميلانو الإيطالية.

جانب من مباراة ليفربول مع ميلان الإيطالى بدورى أبطال أوروبا

وقلب ليفربول الطاولة رغم تأخره بهدف مبكر لصالح ميلان أحرزه لاعبه الأمريكى كريستيان بوليسيتش بعد مرور ٣ دقائق فقط من الشوط الأول، ولكن سرعان ما عاد الريدز سريعًا وأدرك التعادل عن طريق المدافع الفرنسى إبراهيما كوناتى في الدقيقة ٢٣، ثم سجل المدافع الآخر الهولندى فيرجيل فان دايك الهدف الثانى في الدقيقة ٤١، واختتم لاعب الوسط المجرى دومينيك سوبوسزلاى في الدقيقة ٦٧.

من جانبه، أعرب أرنى سلوت، المدير الفنى لليفربول، عن سعادته بالفوز الثمين على ميلان، مؤكدًا أنها «طريقة رائعة للاحتفال بعيد ميلادى، لدينا أكثر من ١١ لاعبًا قدموا أداءً جيدًا، لم أكن لأقول هذا بعد أول خمس دقائق، ولكن بعد ذلك قدمنا أداء جيدًا».

أضاف مدرب ليفربول: «أظهرنا إلى أي مدى نحن نتميز بالقدرة على اللعب بالكرة، نحب ممارسة الضغط العالى على الخصم، وأن نكون عدوانيين بمعنى الكلمة، لكننا نحب أيضًا اللعب من الخطوط الخلفية وبناء الهجمات وخلق فرص التسجيل».

بدوره، عبَّر فيرجيل فان دايك، قائد ليفربول، بعد اللقاء عن سعادته بالوصول إلى المباراة رقم ٥٠ في مسيرته بدورى أبطال أوروبا، وتسجيله في يومه المميز، قائلًا: «فخور جدًا بالوقوف هنا بعد ٥٠ مباراة، هدف وفوز في سان سيرو بعد بداية صعبة. الطريقة التي لعبنا بها بعد تلك البداية كانت رائعة».

ومن المقرر أن يستضيف ليفربول فريق بولونيا الإيطالى ضمن منافسات الجولة الثانية لمسابقة الأبطال في يوم ٢ أكتوبر المقبل، وفى المقابل يستضيف ميلان فريق باير ليفركوزن الألمانى في اليوم الأول من الشهر ذاته.

بداية المنافسة الأوروبية

بدأت المنافسة بين ليفربول وميلان على الساحة الأوروبية في سبعينيات القرن الماضي. كان كلا الفريقين من القوى العظمى في كرة القدم الأوروبية، حيث فاز ليفربول بأربعة ألقاب في دوري أبطال أوروبا، بينما حصد ميلان سبعة ألقاب. رغم ذلك، لم تكن هناك مواجهات مباشرة بين الفريقين حتى بداية الألفية الجديدة.

14.5.2005

نهائي إسطنبول الأسطوري 2005

شهد عام 2005 واحدة من أكثر المباريات إثارة في تاريخ دوري أبطال أوروبا، عندما التقى الفريقان في النهائي بإسطنبول. تقدم ميلان بثلاثة أهداف في الشوط الأول، لكن ليفربول عاد بشكل مذهل في الشوط الثاني وسجل ثلاثة أهداف في ست دقائق فقط. انتهت المباراة بالتعادل 3-3، وفاز ليفربول بركلات الترجيح، في مباراة أطلق عليها “معجزة إسطنبول”.

نهائي أثينا 2007: الانتقام الإيطالي

بعد عامين، التقى الفريقان مرة أخرى في نهائي دوري أبطال أوروبا، هذه المرة في أثينا. كانت فرصة ميلان للانتقام، وقد نجحوا في ذلك بالفعل. فاز الفريق الإيطالي 2-1، بفضل هدفين من فيليبو إنزاغي. كانت هذه المباراة بمثابة رد اعتبار لميلان بعد الهزيمة المريرة في إسطنبول.

المواجهات الحديثة والمنافسة المستمرة

في السنوات الأخيرة، تراجع أداء ميلان على الصعيد الأوروبي، بينما حافظ ليفربول على مكانته كقوة كبرى. التقى الفريقان في دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا موسم 2021-2022، حيث فاز ليفربول في كلتا المباراتين. رغم ذلك، تظل المنافسة بين هذين الناديين العريقين مصدرًا للإثارة والترقب بين عشاق كرة القدم في جميع أنحاء العالم.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *