• الخميس. سبتمبر 19th, 2024

تعرف على نظام التيربو وتطور عالم السيارات

نظام التيربو

تطور عالم السيارات بشكل كبير كما تطورت طرق صناعتها وتحديثها وإدخال العديد من التقنيات في صناعتها، ونظام التيربو احد هذه التقنيات. التيربو هو عبارة أنبوب حلزوني الشكل وظيفته توجيه غازات العادم الخارجة من المحرك وتحويلها الي طاقة كما يقلل من  تلوث البيئة. ويتم ذلك عن طريق الشفرات والضاغط الخاص به داخل المحرك ، مما يمكن المحرك من التسارع وحرق كمية أقل من الوقود.

تنقسم أنواع التيربو ألي عدة أقسام وسوف نذكر بعض منها ، النوع الأول وهو الأكثر شيوعاً التيربو ذو الضاغط الأحادي وهو يتكون من ضاغط واحد، كما تدل تسميته، ويدور بواسطة غازات العادم الساخنة. النوع الثاني يتكون من ضاغطين ويعملان بشكل متوازي ومتناغم مما يؤدي الي المزيد من الطاقة المحركة للسيارة.

تختلف أسعار التيربو حسب حجمه ونوعه والطاقة التي يولدها كما يعتمد اسعاره علي حسب المكان الجغرافي عند بيعه ، وأيضاً حسب موديل السيارات ونوعها. أما من الناحية الإقتصادية من المؤكد إن الساؤات التي تحتوي تقنية التيربو تكون أسعارها أعلي من الموديلات الأخري.

مع التطور السريع الذي يجتاح عالمنا اليوم لم تعد السيارات مُجرد رمز للرفاهية وحسب، بل  صارت من الضروريات الملحة والتي لا يمكن الإستنغاء عنها خصوصاً في المدن الكبرى. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *