• الأربعاء. سبتمبر 18th, 2024

من الأمل إلى الشرف: إزالة الغموض عن رحلة جائزة نوبل للسلام

جائزة نوبل

ما هي جوائز نوبل الست؟

جوائز نوبل هي مجموعة من الجوائز التي توزع من كل عام في مجالات الفيزياء والكيمياء والطب والأدب والسلام، حيثُ تُمنح للذين “قدموا أكبر فائدة للبشرية” خلال الـ 12 شهر لذلك العام. تستند الجائزة بالأساس الى وصية رجل الأعمال السويدي، ومخترع الديناميت، ألفريد نوبل، الذي وضع ثروته كلها تقريبا في صندوق لتمويل الجوائز، وتمَ تقديمها لأول مرة عام 1901. وفي عام 1968، أطلق البنك المركزي السويدي بشكل منفصل، جائزة العلوم الاقتصادية.

من يختار الفائزين بجائزة نوبل؟

يتقدم بالترشيحات أعضاء الأكاديميات وأساتذة الجامعات والعلماء والفائزون السابقون وغيرهم. وبموجب قواعد مؤسسة نوبل، لا يُسمح بنشر قوائم التصفية لمدة 50 عاما، ولا يمكن لأحد أن يرشح نفسه. ويُطلق على الحائزين على ألجوائز بالإنجليزية “laureates”، في إشارة إلى إكليل الغار الذي كان يُمنح للفائزين في المسابقات في اليونان القديمة. ويمكن تقاسم الجائزة بين ثلاثة أفراد كحد أقصى. ومن الجدير بالذكر أن هناك سنوات عدة لم تُمنح فيها الجائزة، خاصة خلال الحربين العالميتين. وتنص قواعد مؤسسة نوبل على أنه إذا لم يكن هناك من يستحق الجائزة في فئة معينة، يتم الأحتفاظ بأموالها للعام الذي يليه.

اختيار الفائزين

 تُمنح جوائز نوبل في الفيزياء والكيمياء وعلم وظائف الأعضاء أو الطب، والأدب وجائزة العلوم الاقتصادية في مدينة ستوكهولم السويدية. ويُجرى اختيار الفائز بجائزة نوبل للسلام في النرويج من قبل لجنة مكونة من خمسة أعضاء يتم تعيينهم من قبل البرلمان النرويجي، وتمنح الجائزة في مدينة أوسلو.

ما الذي يحصل عليه الفائز؟

 يحصل الفائز بكل جائزة على شهادة نوبل، وكل واحدة منها تعد عملاً فنياً فريدا كما يحصل على ميدالية نوبل ذات تصاميم مختلفة وجائزة نقدية قدرها 11 مليون كرونا سويدية (تعادل 990 الف دولار أمريكي)، تُقسَّم بين الفائزين عند وجود أكثر من فائز واحد. وُتسلَّم الجوائز في احتفالات تقام في 10 ديسمبر/كانون الأول، في ذكرى وفاة نوبل. تنوع أستخدام الفائزين بالجوائز للأموال بمجالات مختلفة فمثلاً استخدمت العالمة ماري كوري أموال جائزة الفيزياء الخاصة بهما في عام 1903 لإجراء مزيد من الابحاث العلمية، كما تبرع جون ماثر، الحائز على جائزة الفيزياء عام 2006، بأمواله لمؤسسته. وفي عام 1993، أنفق عالم الكيمياء الحيوية البريطاني ريتشارد روبرتس أرباحه من الطب على حديقة الكروكيه، في حين اشترى زميله فيليب شارب الحائز على الجائزة عام 1993 منزلاً على الطراز الفيدرالي عمره 100 عام. واشترى السير بول نورس، الحائز على جائزة الطب عام 2001، لنفسه دراجة نارية فاخرة. وفي الوقت نفسه، أنشأ أورهان باموك، الحائز على جائزة الأدب عام 2006، متحفا في إسطنبول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *