• السبت. سبتمبر 7th, 2024

استمرار الجهود الدولية لإخلاء مخيم الهول وإعادة اسر داعش إلى بلادهم

يونيو 12, 2024 #سوريا
19
3

أعلنت مصادر إدارية بمخيم الهول خلال شهر مايو الحالي عن بدء مغادرة 69 عائلة سورية، تضم 254 فردا لمخيم الهول في طريقهم إلى ريف دير الزور والمناطق التي ينحدرون منها بسوريا. واشار المركز السوري لحقوق الانسان إلى ان تلك الصفقة التي تعد الأولى من نوعها في عام 2024 تأتي في إطار الجهود المستمرة للأفراج عن اسر داعش المحتجزة بالمخيم وإعادتهم إلى بلادهم. واوضحت المصادر الإدارية بالمخيم إلى ان صفقة الاسر السورية الاخيرة يجري الترتيب لها منذ العام الماضي وجاءت بعد اتفاقية بين قوات سوريا الديمقراطية (قسد) وشيوخ ووجهاء العشائر بدير الزور الذين تكفلوا بتلك العوائل.

مغادرة الرعايا الاجانب

كما أشار المركز السوري لحقوق الانسان كذلك إلى وثيقة رسمية تؤكد قيام قوات سوريا الديمقراطية (قسد) في شهر مايو الحالي بتسليم 22 فردا من جنسيات مختلفة من المنتمين لعوائل تنظيم داعش بمخيمي روج والهول في ريف الحسكة، بينهم امرأة و10 أطفال أميركيين، وامرأة و3 أطفال هولنديين، و6 أطفال كنديين، وطفل فنلندي، وفق وثيقة رسمية.

وقد أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية ماثيو ميلر مؤخرا صحة تلك المعلومات في اشارة إلى نجاح الولايات المتحدة الامريكية في إتمام أكبر عملية لإعادة رعاياها من المخيم بشرق سوريا. وقال ماثيو ان عملية الاعادة التي شملت 11 مواطنا بينهم طفل وامرأة تدعى براندي سلمان واطفالها التسعة المولودين في أمريكا وتتراوح أعمارهم بين 6 و25 عاما.

دور عراقي بناء


كما أكد مستشار الامن القومي العراقي قاسم الاعرجي في تصريح أخير إلى ان الجهود العراقية والدولية المستمرة قد دفعت 24 دولة من أصل 60 دولة إلى سحب رعاياها من مخيم الهول وإعادتهم لبلادهم. وأضاف الاعرجي ان روسيا سحبت مؤخرا 32 طفلا و12 فتاة و20 فتى ممن تتراوح أعمارهم بين 5 و17 عام واعادتهم لبلادها. كما اشار الاعرجي إلى ان اجمالي العائدين من مخيم الهول إلى العراق قد وصل إلى 2268 عائلة عراقية تضم 8881 فردا. وقال ان الحكومة العراقية بكافة مؤسستها تعمل على إعادة الأبرياء وإدماجهم بالمجتمع للحفاظ على الاستقرار والسلم المجتمعي.

One thought on “استمرار الجهود الدولية لإخلاء مخيم الهول وإعادة اسر داعش إلى بلادهم”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *