• الخميس. سبتمبر 19th, 2024

عواقب جر العراق في صراع جديد

أغسطس 13, 2024 #العراق
27
12

أكد رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة، محمد شياع السوداني، على ضرورة اليقظة الدائمة والجاهزية لمواجهة أي تطورات أمنية طارئة في المنطقة، ودعا السوداني بحسب بيان للحكومة العراقية إلى رفع مستوى التنسيق الاستخباري والمعلوماتي بين الأجهزة الأمنية في القطاعات العملياتية وتحديث الخطط الأمنية لتحقيق الاستقرار الأمني في العراق في ظل التحديات والتصعيدات الأخيرة في المنطقة. حيث أن دور الحكومة العراقية أساسي لضبط النفس وعدم الانجرار إلى الصراع المحتمل الذي قد يضرب المنطقة والتعامل مع الوضع وفق القانون والدستور وبما يحفظ هيبة العراق ومصالحه.

من جهتها، حذرت ميليشيات عراقية موالية لإيران من أنها قد تستأنف المشاركة في الهجمات على القوات الأميركية مع استمرار تصاعد التوترات بسبب التصعيدات الأخيرة في المنطقة التي أشعلت أزمات في مختلف أنحاء الشرق الأوسط. ورفعت حالة التأهب إلى أعلى مستوى وتم استدعاء أعضاء وقيادات الميليشيات المدعومة من إيران ضمن مناطق سيطرتها. وبحسب صحيفة نيويورك تايمز، دعا قيادي سياسي في ميليشيا “النجباء” العراقية إلى استئناف الهجمات على القوات الأميركية في ظل استمرار تصعيد التوترات الإقليمية.

إن محاولة المجاميع المسلحة الموالية لإيران جر العراق إلى صراع مع القوات الأميركية سيدفع العراق إلى دوامة طويلة الأمد ذات عواقب اقتصادية وأمنية على العراق وشعبه، خاصة وأن هناك اتفاقيات أمنية وإطار استراتيجي بين العراق والولايات المتحدة وجدولة لانسحاب قوات التحالف من العراق، فضلاً عن أن هذه الخروقات الخطيرة وغير المدروسة قد تقوض بشكل كبير كل الجهود والآليات والأطر للعمل الأمني المشترك لمحاربة داعش في العراق، كما أنها تخاطر بجر العراق والمنطقة برمتها إلى صراعات وحروب خطيرة.

العراق في وضع شبه مستقر ويمر بحالة من التطور والبناء، ودخوله في صراع جديد سيكون له أضرار جسيمة، خاصة بعد سلسلة من الحروب الداخلية والخارجية وحرب ضد الإرهاب أدت إلى استنزاف كبير للموارد وخسارة أرواح لسنوات طويلة، كما أن خطر التصعيد وتوسعة ساحة الحرب له امتدادات وتداعيات على السلم والأمن الإقليمي والدولي، مما سيزيد من حالة عدم الاستقرار في المنطقة ويديم حالة التوتر فيها، حيث أن دور الميليشيات بسلوكها العدواني المستمر واستخفافها بالقرارات من خلال التصعيد المباشر سيؤدي إلى إشعال فتيل الأزمات وتوسيع الصراع، وبالتالي سيؤدي إلى تداعيات خطيرة قد تدفع منطقة الشرق الأوسط إلى دوامة خطيرة من العنف في المنطقة يصعب السيطرة عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *