• الخميس. سبتمبر 19th, 2024

قمة مصرية أردنية بالقاهرة حول حرب غزة

أكتوبر 19, 2023 #اسرائيل, #فلسطين
الملك عبدالله الثاني والرئيس السيسي

تحركات عربية لا تتوقف بشأن التطورات في غزة، كان أحدثها إعلان القاهرة عن قمة مصرية أردنية الخميس، تتناول مستجدات الحرب وسبل إنهاء الأزمة.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن الرئاسة المصرية أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وعاهل الأردن الملك عبدالله الثانى بن الحسين يعقدان قمة مصرية أردنية بالقاهرة اليوم.

من جانبها، قالت وكالة الأنباء الأردنية إن “الملك عبدالله الثاني غادر أرض الوطن، اليوم الخميس، في زيارة قصيرة إلى القاهرة يلتقي خلالها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، لبحث سبل وقف الحرب“.

وقف الحرب ورفض التهجير

تحركات بدأت من اليوم الأول للحرب إلا أنها زادت وتيرتها بعد القصف الذي طال مستشفى المعمداني والذي أسفر عن مقتل أكثر من 500 شخص في مشاهد مروعة صدمت العالم، بينما تبادل الطرفان الاتهامات حول المسؤولية.

وعقب زيارته لإسرائيل وفي طريقه للعودة أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن اتصالا هاتفياً بنظيره المصري عبدالفتاح السيسي، أعلن خلاله أنّ الرئيس المصري وافق على فتح معبر رفح الحدودي مع غزة للسماح بإدخال دفعة أولى من شاحنات المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر.

وكان من المقرّر أن يتوجّه بايدن من إسرائيل إلى الأردن لعقد قمّة رباعية مع العاهل الأردني والرئيسين المصري والفلسطيني لكنّ هذه القمّة ألغيت بعد قصف المستشفى، الذي أثار غضباً عارماً في العالم العربي.

فيما دعت منظمة التعاون الإسلامي في البيان الختامي لاجتماعها الاستثنائي المفتوح العضوية الذي عقد على مستوى وزراء الخارجية بمدينة جدة السعودية، إلى رفع الحصار عن قطاع غزة، رافضة الدعوات الإسرائيلية المتكررة لتهجير سكانه.

وطالب “كافة الدول والمجتمع الدولي بالمسارعة بتقديم المساعدات الإنسانية والطبية والإغاثية العاجلة، وتوفير المياه والكهرباء، وفتح ممرات إنسانية آمنة بشكل فوري لإيصال المساعدات العاجلة إلى قطاع غزة”.

وأكد الاجتماع الطارئ في البيان الختامي “الرفض بشكل قاطع الدعوات لتهجير سكان قطاع غزة، مع تأكيد دعم ثبات الشعب الفلسطيني على أرضه”، داعيا المجتمع الدولي لأن “يضطلع بدوره لمنع أي محاولات لتهجيره خارجها، وترحيل الأزمة إلى دول الجوار”.

الاستعدادات جاهزة للاجتياح

وفي المقابل، كشفت هيئة البث الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي استكمل كل الاستعدادات لاجتياح قطاع غزة.

فيما نقلت القناة 12 الإسرائيلية عن مجلس وزراء الحرب تأكيده للرئيس الأمريكي جو بايدن خلال زيارته لإسرائيل أن التدخل البري في غزة أمر لا مفر منه.

وهو ما ردت عليه حركة الجهاد في غزة بإعلان استعدادها لأي توغل بري محتمل للجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، كما أكدت حركة حماس أنها وضعت كل السيناريوهات للتعامل مع أي تطور منذ أن نفذت عملية “طوفان الأقصى” في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

ووفق أحدث حصيلة لوزارة الصحة الفلسطينية فإن إجمالي القتلى في قطاع غزة حتى اليوم الثاني عشر للحرب هو 3478 شخصا و12065 إصابة بجروح مختلفة، بينما تتحدث إسرائيل عن مقتل 1400 شخص من مواطنيها.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *