• السبت. سبتمبر 7th, 2024

لعنة عروس داعش تطارد النساء الروسيات وتزج بهن إلى السجون

18
2

أصدرت محكمة عسكرية روسية أحكاما قاسية بالسجن 6 أعوام بحق كاتبة روسية وأخرى مخرجة مسرحية بتهمة تبرير الإرهاب في عرض مسرحي عن عروس داعش الشهيرة. وقد أثارت الأحكام صدمة كبيرة وموجة من الرفض بين المثقفين الروس الذين اعتبروا الحكم بمثابة تعدي صارخ وغير مسبوق على حرية الرأي والأبداع في روسيا. كما شكك البعض في أن الحكم قد صدر على خلفية موقف الكاتبة سفيتلانا بيتريتشوك المعارض للحرب في أوكرانيا.

صدرت الأحكام على الكاتبة بيتريتشوك وزميلتها المخرجة يفغينيا بيركوفيتش بعد أدانتهما بإنتاج مسرحية “الصقر الشجاع” التي تعرضت لقصة فتاة روسية ذهبت إلى سوريا عام 2010 للزواج من احد إرهابي داعش. وقد تم أعتقال السيدتين الروسيتين في شهر مايو من العام الماضي بعد عرضهما مسرحية “الصقر الشجاع”، ووجهت لهما بعدها تهمة تبرير الإرهاب التي تصل عقوبتها في روسيا إلى سبعة أعوام.

وقد أنكرت كل من الكاتبة بيتريتشوك التي تبلغ من العمر 44 عاما والمخرجة بيركوفيتش 39 عاما الاتهامات الموجهة لهما، وأكدا خلال المحاكمة أن لا علاقة لهما بالإسلام وأنهما أقدما على أنتاج العمل المسرحي من اجل محاربة الإرهاب والحيلولة دون تكرار ما فعلته عروس داعش مرة أخرى. كما أكدت السيدتين عزمهما على أستئناف الحكم الذي صدر بعد محاكمة جرت خلف أبواب مغلقة وغياب تام للمراقبين.

وقد أشار محامي السيدتين إلى أن المسرحية، التي تعد عملا فنيا مناهضا للإرهاب، قد نالت دعم ورعاية وزارة الثقافة الروسية كما حازت على جائزة “القناع الذهبي” التي تعد أرقى جوائز المسرح الروسي. ووصف المحامي الأحكام الصادرة بأنها غير عادلة وغير قانونية مؤكدا أنه سيقوم باستئناف تلك الأحكام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *