• السبت. سبتمبر 7th, 2024

مكة المكرمة.. شرطتها تلقي القبض على مروج لحملات حج وهمية

قبضت شرطة منطقة مكة المكرمة على مقيم مصري لترويجه حملات حج وهمية ومضللة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وحذرت من الوقوع ضحية لهذه الحملات غير الشرعية.

مقيم مصري في قبضة شرطة منطقة مكة المكرمة

تحذيرات من حملات الحج الوهمية

حذر مصدر مسؤول بوزارة الحج والعمرة السعودية الراغبين في أداء مناسك الحج من الوقوع ضحية لحملات الحج الوهمية لهذا العام 1445/2024، التي تعلن عن خدماتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعدد من الدول.

مكة المكرمة.. القبض على مروج حملات حج وهمية

قبضت شرطة منطقة مكة المكرمة على مقيم من الجنسية المصرية لترويجه حملات حج وهمية ومضللة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تضمنت توفير سكن ونقل للحجاج حاملي تأشيرات الزيارة بجميع أنواعها التي لا تخولهم للحج.

الطرق الشرعية للحصول على تأشيرة الحج

أوضح المصدر أن القدوم لأداء فريضة الحج لا يكون إلا من خلال الحصول على تأشيرة حج صادرة من الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية وبالتنسيق مع الدول عبر مكاتب شؤون الحج فيها، أو عبر منصة “نسك حج” للدول التي ليس لديها مكاتب رسمية خاصة بالحج.

زيادة أعداد الحجاج إلى مكة المكرمة سنويًا

تشهد مكة المكرمة زيادة كبيرة في أعداد الحجاج القادمين إليها لأداء مناسك الحج كل عام. ويعود ذلك إلى عدة عوامل، منها النمو السكاني للمسلمين حول العالم، وتحسن وسائل النقل والمواصلات، فضلاً عن الجهود السعودية لاستيعاب المزيد من الحجاج.

جهود السعودية لزيادة استيعاب الحجاج

تعمل المملكة العربية السعودية على توسعة المشاعر المقدسة ومرافق استقبال الحجاج في مكة المكرمة، بهدف استيعاب أعداد أكبر من المسلمين الراغبين في أداء فريضة الحج. كما تم تطوير البنية التحتية والخدمات اللوجستية لتسهيل حركة الحجاج وتأمين راحتهم.

تحديات استيعاب الأعداد المتزايدة

رغم الجهود المبذولة، لا تزال هناك تحديات في استيعاب الأعداد المتزايدة من الحجاج إلى مكة المكرمة سنويًا. فالمساحات المحدودة للمشاعر المقدسة، وضرورة الحفاظ على سلامة الحجاج، تفرض قيودًا على الأعداد القصوى التي يمكن استقبالها في وقت واحد.

وجهة الملايين من المسلمين

تظل مكة المكرمة الوجهة الأسمى للملايين من المسلمين حول العالم، الذين يتطلعون لأداء فريضة الحج على الأقل مرة واحدة في حياتهم. ومع استمرار النمو السكاني للمسلمين، من المتوقع أن تزداد الأعداد القادمة إلى المدينة المقدسة سنويًا.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *