• الأربعاء. سبتمبر 18th, 2024

نشاط المليشيات العراقية في منفذ القائم

نوفمبر 17, 2023 #العراق, #سوريا
ميليشيات-ايران-في-العراق


دور المنفذ في العلاقات العراقية السورية

منفذ القائم الحدودي هو منفذ عراقي في محافظة الأنبار في قضاء القائم المجاور للحدود السورية، يُستعمل المنفذ لنقل المسافرين والبضائع بين البلدين وقد كان لمنفذ القائم دور كبير جدا في إنتعاش الحركة التجارية والأقتصادية بين الجانبين, كما ساهم المنفذ في توفير الكثير من فرص العمل وزيادة معدل السياحة بين البلدين.

سيطرة ميليشيات الحرس الثوري على معبر القائم

قامت المليشيات العراقية المدعومة من النظام الإيراني مثل مليشيات حزب الله العراقي وسيد الشهداء و مليشيا النجباء بإقامة عدد من النقاط الأمنية والسيطرات على منفذ القائم وإستغلاله في انشطتها الغير مشروعة مثل تهريب الاسلحة من والى العراق وكذلك تهريب المخدرات على نطاق واسع مثل (الكبتاجون) والذي يتم استغلال عائداته في تمويل نشاطاتها .

استخدام المنفذ في التهريب

وقد أعلنت مؤخرا السلطات في معبر القائم الحدودي القبض علي مجموعة منفلتة وهي تحاول تهريب مبلغ 36 مليون دينار عبر المنفذ بشكل غير شرعي. إن المعبر فعليا يخضع لهذه المليشيات وهي التي تقوم بتمرير الشاحنات والسيارات التي تنتمي اليها من غير اجراءات التفتيش الجمركية المتبعة في كل المعابر.

هجمات ميليشيات إيران على قواعد قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة

و استغلت ميليشيات حزب الله العراقي المعبر في تهريب الاسلحة الإيرانية واستخدامها في الهجمات الأخيرة على قواعد تواجد قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة. ومن المؤكد أنهُ إذا قامت الحكومة العراقية بفرض سيطرتها الكاملة على هذا المعبر, سوف يكون لهُ دور كبير جدا في إنعاش المدن الحدودية في كل من الجانبين السوري والعراقي من الناحية الإقتصادية وذلك عندما يسود الامن والاستقرارفي دولتي العراق وسوريا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *