• الخميس. سبتمبر 19th, 2024

اعتني بصحتك: ستة نصائح رمضانية مُهمة

بالإضافة لكون صوم شهر رمضان أمر مُهم للمُسلمين دينيياً، فإنه أيضاً مهم صحياً، إذ يُمكن أن يقيك من بعض الأمراض ويُساعد على تخفيف الوزن والسيطرة عليه وتحسين الحالة النفسية شرط أن تتبع نظاماً غذائياً صحياً، سنعرض لكم سبعة نصائح تُساعدك على صوم رمضان بشكل صحي وآمن:

الإكثار من السوائل: حيث يُوصى بالإكثار من تناول الماء والسوائل مثل الشاي مع الأعشاب في الفترة ما بين وجبتي الإفطار والسحور لتعويض الجسم عن السوائل التي يفقدها الجسم خلال ساعات الصيام.

لا تُهمل وجبة السحور: وجبة السحور مُهمة جداً خلال شهر رمضان ويُوصى بتأخير موعدها قدر الإمكان لتزويد الجسم بالسعرات الحرارية، السوائل والمواد الغذائية المُهمة للجسم أثناء الصوم.

تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام: تناول كميات كبيرة من الطعام قد يُؤدي الى حدوث تلبك مِعوي ومعدي، عُسر في الهضم وتدهور الوضع الصحّي، ويُنصح بتناول الطعام ببطء وبكميات صغيرة لمنع زيادة الوزن وتقليل الضغط على الجسم ومنحه طاقة وحيوية أكبر.

التقليل من الأطعمة الدسمة: قلل تناول الأطعمة عالية الدسم والحلويات لتجنب مشاكل التبلكات المعودية والتخمة وزيادة الوزن بسبب السعرات الحرارية العالية الزائدة عن حاجة الجسم.

النوم: الحصول على قِسطٍ كافٍ من النوم الجيّد للحِفاظ على صحة نفسية وجسدية جيدة لكن تجنب النوم بعد وجبة الإفطار خصوصاً إن كانت دسمة فهذا يزيد من الكسل والخمول.

مُمارسة الرياضة: يُوصى بمُمارسة الرياضة في رمضان وأفضل وقت هو قبيل موعد الإفطارمُباشرة أو بعدها بساعتين على الأقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *