• الأربعاء. سبتمبر 18th, 2024

داعش يتصدر قائمة التنظيمات الإرهابية الأكثر خطورة خلال 2023

عناصر ارهابية

أكد تقرير مؤشر الإرهاب الذي يصدر عن معهد الاقتصاد والسلام (IEP) ان تنظيم داعش يأتي على رأس قائمة التنظيمات الأكثر عنفا وخطورة خلال عام 2023. وقال التقرير ان التنظيم كان مسؤول عن النصيب الأكبر من العمليات الإرهابية حول العالم والتي وصلت إلى أكثر من 4443 عملية. وأشار التقرير بشكل خاص إلى تحمل داعش المسؤولية عن مقتل 1636 من الأبرياء خلال نفس العام، من بينهم 71 من عناصر جيش بوركينا فاسو الذين سقطوا في كمين استهدف اربعة من التشكيلات العسكرية خلال فبراير 2023 والذي تصدر قائمة عمليات التنظيم الأكثر دموية خلال نفس العام.

واوضح التقرير الى ان اغلب العمليات التي نفذها داعش استهدفت 7 من المناطق التي يتواجد بها التنظيم ويتركز اغلبها في منطقة الساحل الافريقي وآسيا وروسيا. كما جاءت سوريا على راس الدول الأكثر تضررا من عمليات داعش الإرهابية خلال 2024 والتي استهدفها التنظيم بأكثر من 224 هجوم. وجاءت القوات العسكرية على راس اهداف تنظيم داعش خلال 2023 والتي خلفت 35% من ضحايا عملياته، وجاء المدنيين بالمرتبة الثانية حيث خلفوا 28% من ضحايا عمليته خلال نفس العام.

 عدد الضحايا الذين نُسب مقتلهم إلى جماعات ارهابية معينة

وأشار التقرير كذلك إلى ان العنف الذي اتسم به عام 2023 جاء خلفه أربعة من التنظيمات الإرهابية هي داعش وحركة حماس، وجماعة نصرة الإسلام والمسلمين وتنظيم الشباب الصومالي. واكد التقرير ان تلك التنظيمات كانت مسؤولة عن اغلب العمليات الإرهابية في العالم وأكثر من 75% من ضحايا العمليات الإرهابية والذين جاوز عددهم 4443 ضحية.
وأشار التقرير بشكل خاص إلى زيادة خطوة جماعة نصرة الإسلام والمسلمين التي تنشط بمنطقة الساحل الافريقي والتي اعتبرها التقرير ثالث أكثر التنظيمات خطورة في العالم. واكد التقرير ان عام 2023 شهد أكثر عمليات جماعة نصرة الإسلام والمسلمين حدة وخطورة حيث قام التنظيم بتنفيذ أكثر من 112 عملية إرهابية راح ضحيتها أكثر من 1099 من الابرياء. وجدير بالذكر أن تنظيم نصرة الإسلام والمسلمين الذي ينشط بمنطقة الساحل الافريقي قام تم تشكيله في عام 2017 من تحالف للجماعات الجهادية السلفية في تلك المنطقة ومنها تنظيم أنصار الدين والمرابطون وتنظيم القاعدة في المغرب العربي.

مخطط معلومات بياني عن نصرة الاسلام والمسلمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *