• السبت. يوليو 13th, 2024

الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد : “تهديد كبير” يواجه العراق

مارس 23, 2023 #العراق

نشر في: 23 مارس 2023 | 

كلمات دالّة: الرئيس العراقي, رئيس العراق الحالي, من هو رئيس العراق, رئيس العراق الجديد, حاكم العراق, جمهورية العراق, عبد اللطيف رشيد, عبداللطيف رشيد, من هو رئيس العراق حاليا, من هو رئيس العراق الحالي,

وصف رئيس الجمهورية ، عبد اللطيف رشيد ، اليوم الأربعاء ، أزمة المياه في العراق بأنها “تهديد كبير للأمن الغذائي” ، مشيرا إلى أن موارد المياه الأساسية تتضاءل بسبب السياسات المائية في دول الجوار.

وقال رشيد متحدثا في مؤتمر الأمم المتحدة للمياه في نيويورك ، إن “العراق يواجه أزمة مياه غير مسبوقة تشكل تهديدا كبيرا للأمن الغذائي وتتسبب في النزوح” ، مشيرا إلى أن “نقص المياه يشكل مخاطر كبيرة على نظام الأغذية الزراعية والنظام البيئي والاستقرار الاجتماعي داخل البلاد”. للنظام الزراعي والغذائي والنظام البيئي والاستقرار الاجتماعي داخل الدولة “مشددا على ضرورة” إيجاد حلول مستدامة لأزمة المياه “.

وأضاف، أن “نهري دجلة والفرات يعدان شريان الحياة للعراق والأهوار هي جزء حيوي من الحضارة الإنسانية”، متوقعاً أن “تزداد احتياجات العراق من المياه في العقد المقبل بسبب النمو السكاني”، منوهاً إلى أن “مصادر المياه الأساسية مستمرة في الانخفاض بسبب سياسات المياه بدول الجوار”.

وأشار رئيس الجمهورية إلى أن “تفاقم الجفاف يهدد الشعب العراقي واقتصاد البلاد، كما أن التصحر يهدد 40 بالمئة من مساحة البلاد”، موضحاً أن “الحكومة تعمل على وضع خطط فعالة وقابلة للتنفيذ لإدارة موارد المياه”.

وشدد على ضرورة “اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتقليل الآثار السلبية، والعمل مع دول الجوار من خلال اتفاقيات والتزامات لضمان حصة عادلة من المياه”، مردفاً أن “العراق ينفذ خطة صارمة لإدارة المياه، والحكومة تنسق مع دول المنطقة لمواجهة التغير المناخي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *