• الأثنين. يونيو 17th, 2024

خسائر بالمليارات بسبب التغير المناخي في العراق

أكتوبر 12, 2022 #العراق

التغير المناخي في العراق, اسباب التغير المناخي, تغير المناخ

قالت وزارة البيئة العراقية، اليوم الثلاثاء، إن العراق يخسر يوميا حوالي 10 مليارات دينار جراء التغير المناخي الذي اعتبرته أهم التحديات التي تواجه العراق.

وأكد وزير البيئة جاسم الفلاحي، في تصريحات صحافية ببغداد، أن “العراق يعد من أكثر البلدان تأثراً بالتغيرات المناخية”، مبيناً أن تقرير الأمم المتحدة صنّف العراق واحداً من خمسة بلدان تأثراً بموضوع التغير المناخي.

وأوضح أن “التغير المناخي بات من أهم التحديات التي ستواجه العراق، حيث بدا ذلك واضحاً من خلال ارتفاع درجات الحرارة غير المسبوق، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات التصحر وتدهور الأراضي بتأثير الجفاف وارتفاع معدلات العواصف الغبارية والرملية”.

ووصف وزير البيئة حجم الخسائر التي يتكبدها العراق جراء التغير المناخي بـ”الهائل”، سواء في شقه الاقتصادي أو الصحي، إذ “إننا نخسر نحو 10 مليارات دينار يومياً، بسبب الازدحام غير المسبوق في ردهات الطوارئ وتوفير العلاجات لمرضى الجهاز التنفسي والربو والحساسية بسبب العواصف الغبارية”.

وكان العراق قد أعلن مطلع العام الحالي تقليص مساحة الأراضي المشمولة بالخطة الزراعية الموسمية إلى النصف. فيما تم استبعاد محافظات معينة من الخطة بشكل كامل، بسبب موجة جفاف غير مسبوقة تعانيها البلاد.

وأعلن العراق أخيرا حصوله على تعهدات من قبل الحكومة التركية، بزيادة الإطلاقات المائية لتجاوز أزمة الجفاف التي يمر بها البلد.

لماذا يحدث تغير المناخ, اسباب تغير المناخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *