• الأثنين. يونيو 24th, 2024

أفضل 10 استثمارات أميركية منخفضة المخاطر في 2022.. تعرّف إليها

مايو 23, 2022

في خضم المواجهة الكبيرة التي يخوضها الاقتصاد الأميركي مع جموح التضخم المتمثل بارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين، ولجوء مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي) إلى زيادة معدلات الفائدة، يستعد المستثمرون لمرحلة عصيبة في الأشهر المقبلة، الأمر الذي يتطلب انضباطا وقدرة استثنائية على الحد من المخاطر.

واعتمادا على منسوب المخاطرة الذي ترغب في خوضه، ثمة سيناريوهان يمكن السير بهما، وفقا لموقع “بانك رايت”، وهما: “استثمار من دون مخاطر”، وبالتالي عدم خسارة سنت واحد من رأسمالك أبدا. والثاني “استثمار مع بعض المخاطر” ما يعني احتمال تكبد خسارة صغيرة بمرور الوقت.

لكن تبرز هنا إشكاليتان في وجه صاحب رأس المال: الأولى أن الاستثمارات منخفضة المخاطر تحقق عوائد أقل مما يمكن أن يجده في مكان آخر لا مخاطر فيه، والثانية احتمال أن يؤدي التضخم إلى تأكل القوة الشرائية للأموال المخزنة في استثمارات مماثلة.

فما هي أفضل الاستثمارات منخفضة المخاطر وفقا لمعطيات مايو/أيار 2022؟

1 – حسابات التوفير عالية العائد High-yield savings accounts

رغم أن حسابات التوفير ليست استثمارا بالمعنى التقني للكلمة، إلا أنها تقدم عائدا متواضعا على أموالك. وستجد الخيارات الأعلى عائدا من خلال البحث عبر الإنترنت، ويمكنك الحصول على عائد أكبر قليلا إذا كنت مستعدا للتحقق من جداول الأسعار.

دافع الاستثمار

حساب التوفير آمن تماما بمعنى أنك لن تخسر المال أبدا. فمعظم الحسابات مضمونة من الحكومة بما يصل إلى 250 ألف دولار لكل نوع حساب في أي بنك، لذلك ستحصل على تعويض حتى في حالة تعثر المؤسسة المالية التي تضع أموالك فيها.

المخاطرة

النقد لا يفقد قيمته بالدولار رغم أن التضخم يمكن أن يؤدي إلى تأكل قوته الشرائية.

2 – السلسلة الأولى من سندات الادخار Series I savings bonds

سندات الادخار من السلسلة الأولى عبارة عن سند منخفض المخاطر يتكيف مع التضخم، بما يساعد على حماية استثمارك. عندما يرتفع التضخم، يُعدّل سعر الفائدة على السند بالزيادة. لكن عندما ينخفض التضخم، تنخفض مدفوعات السند أيضا. ويمكنك شراء السندات من الفئة الأولى من موقع TreasuryDirect.gov الذي تديره وزارة الخزانة الأميركية.

في السياق، تقول ماكيلا برادن، كبيرة المستشارين السابقين لدى وزارة الخزانة، إن “هذه السندات هي خيار جيد للحماية من التضخم لأنك تحصل على معدل ثابت ومعدل تضخم مضاف كل 6 أشهر”، مشيرة إلى علاوة التضخم التي تجرى مراجعتها مرتين في السنة.

دافع الاستثمار

تقوم السندات من السلسلة الأولى بتعديل مدفوعاتها نصف سنويا اعتمادا على معدل التضخم. ومع ارتفاع مستويات التضخم، يدفع السند عائدا كبيرا، بما يؤدي إلى تعديل أعلى إذا استمر التضخم في الارتفاع. لذا فإن السند يساعد في حماية استثمارك من كوارث ارتفاع الأسعار.

المخاطرة

سندات الادخار مدعومة من الحكومة الأميركية، لذلك تعتبر آمنة مثل الاستثمار. ومع ذلك، تذكر أن مدفوعات الفائدة على السندات ستنخفض في حال استقر التضخم مرة أخرى. وإذا جرى استرداد سند ادخار أميركي قبل 5 سنوات، تُفرض غرامة على آخر 3 أشهر من الفائدة.

3 – شهادات الإيداع قصيرة الأجل Short-term certificates of deposit

دائما ما تكون شهادات الإيداع المصرفية مقاومة للخسارة في حساب مضمون فيدراليا، إلا إذا سحبت الأموال مبكرا. وللعثور على أفضل الأسعار، ستحتاج إلى البحث عبر الإنترنت ومقارنة ما تقدمه البنوك.

ومع ارتفاع أسعار الفائدة عمليا في عام 2022، قد يكون من المنطقي امتلاك شهادات إيداع قصيرة الأجل ثم إعادة الاستثمار مع ارتفاع الأسعار.

دافع الاستثمار

إذا تركت شهادة الإيداع كما هي حتى انتهاء المدة، يعد البنك بدفع سعر فائدة محدد لك على مدار المدة المحددة. وتدفع بعض حسابات التوفير معدلات فائدة أعلى من بعض الشهادات، لكن تلك التي تسمى حسابات عالية العائد قد تتطلب إيداعا كبيرا.

المخاطرة

إذا قمت بإزالة الأموال من شهادات الإيداع مبكرا، فستفقد عادة بعض الفوائد. وقد تصيبك بعض المصارف بخسارة جزء من رأس المال، لذلك من المهم قراءة القواعد والتحقق من الأسعار قبل شراء هذه الشهادات.

4 – صناديق أسواق النقد Money market funds

صناديق أسواق المال عبارة عن مجمعات من شهادات الإيداع والسندات قصيرة الأجل وغيرها من الاستثمارات منخفضة المخاطر مجمعة معا لتنويع المخاطر، وعادة ما تبيعها شركات الوساطة وشركات الصناديق المشتركة.

دافع الاستثمار

على عكس شهادة الإيداع، فإن صندوق سوق المال يتسم بالسيولة، ما يعني أنه يمكنك عادة سحب أموالك في أي وقت من دون التعرض للغرامة.

المخاطر

عادة ما تكون صناديق أسواق المال آمنة جدا، كما يقول بن واسيك، مؤسس ومخطط مالي لشركة “غايد فايننشال بلانينغ” في مينيابوليس، مضيفا: “يخبرك المصرف بالسعر الذي ستحصل عليه، وهدفه ألا تقل قيمة السهم عن دولار واحد”.

5 – أذون وسندات الخزينة Treasury bills, notes, bonds and TIPS

تصدر وزارة الخزانة الأميركية أيضا سندات وأذون وأوراق مالية محمية من التضخم، منها ما يستحق في عام واحد أو قبل ذلك (Treasury bills)، ومنها ما يمتد حتى 10 سنوات (Treasury notes)، ومنها ما يستحق بعد 30 عاما (Treasury bonds). أما سندات “تيبس” (TIPS) فهي أوراق مالية ترتفع قيمتها الأساسية أو تنخفض اعتمادا على اتجاه التضخم.

دافع الاستثمار

كل هذه الأوراق المالية عالية السيولة ويمكن شراؤها وبيعها إما مباشرة أو من خلال الصناديق المشتركة.

المخاطرة

إذا احتفظت بهذه السندات والأوراق إلى حين استحقاقها فلن تخسر أي أموال بشكل عام، ما لم تشتر سندات ذات عائد سلبي. وإذا قمت ببيعها قبل أوان الاستحقاق، فقد تفقد بعضا من رأسمالك، حيث ستتقلب القيمة مع ارتفاع أسعار الفائدة وهبوطها. ويؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى انخفاض قيمة السندات الحالية والعكس صحيح.

6 – سندات الشركات Corporate bonds

تصدر الشركات أيضا سندات يمكن أن تأتي ضمن فئات منخفضة المخاطر نسبيا كتلك الصادرة عن شركات ذات ربحية كبيرة، وصولا إلى أنواع شديدة الخطورة. وتُعرف أدنى المستويات بالسندات ذات العائد المرتفع high-yield bonds أو “السندات غير المرغوب فيها” junk bonds.

في هذا الإطار، تقول شيريل كروغر من مؤسسة “غروينغ فوتشنز فايننشال بارتنرز” في شاومبورغ، إلينوي، إن “هناك سندات شركات ذات عائد مرتفع ومعدلات منخفضة وجودة منخفضة.. أنا أعتبرها أكثر خطورة لأن ليست لديك فقط مخاطر أسعار الفائدة، بل أيضا مخاطر التخلف عن السداد”.

وهي تتحدث عن مخاطر سعر الفائدة انطلاقا من إمكانية أن تتقلب القيمة السوقية للسند مع تغير أسعار الفائدة، فترتفع قيم السندات عندما تنخفض المعدلات وتنخفض قيم السندات عندما ترتفع المعدلات. وثمة مخاطر افتراضية، إذ قد تفشل الشركة في الوفاء بوعدها بسداد الفوائد والمدفوعات الرئيسية، ما قد يتركك بلا أي عائد على الاستثمار.

دافع الاستثمار

للتخفيف من مخاطر أسعار الفائدة، يمكن للمستثمرين اختيار السندات التي تستحق خلال سنوات قليلة مقبلة، لأن السندات طويلة الأجل أكثر حساسية للتغيرات في أسعار الفائدة. ولتقليل مخاطر التخلف عن السداد، يمكن للمستثمرين اختيار سندات عالية الجودة من الشركات الكبيرة ذات السمعة الطيبة، أو شراء الأموال التي تستثمر في محفظة متنوعة من هذه السندات.

المخاطرة

يُعتقد عموما أن السندات أقل خطورة من الأسهم رغم أن أيا من فئات الأصول لا يخلو من المخاطر. في السياق، يقول بن واسيك إن “حملة السندات أعلى في الترتيب من حاملي الأسهم، لذلك إذا أفلست الشركة، فإن حاملي السندات يستردون أموالهم قبل حملة الأسهم”.

7 – الأسهم مدفوعة الأرباح Dividend-paying stocks

الأسهم ليست آمنة مثل النقد أو حسابات التوفير أو الديون الحكومية، لكنها عموما أقل خطورة من الأسهم عالية المخاطر مثل الخيارات أو العقود الآجلة. وتعتبر الأسهم الموزعة للأرباح أكثر أمانا من الأسهم عالية النمو، لأنها تدفع أرباحا نقدية، ما يساعد على الحد من تقلبها من دون أن يلغيه. لذلك سوف تتقلب توزيعات الأرباح مع السوق، لكنها قد لا تنخفض عندما يكون السوق في حالة ركود.

دافع الاستثمار

الأسهم التي تدفع أرباحا يُنظر إليها عموما على أنها أقل خطورة من تلك التي لا تدفع أرباحا. ويقول واسيك: “لن أقول إن الأسهم التي تدفع أرباحا هي استثمار منخفض المخاطر، لأن هناك أسهماً مدفوعة للأرباح خسرت 20% أو 30% في عام 2008، لكنها عموما أقل خطورة من السهم المرتكز على النمو”.

ويرجع ذلك إلى أن الشركات التي تدفع أرباحا تميل إلى أن تكون أكثر استقرارا ونضجا، وتقدم الأرباح، فضلا عن إمكانية رفع سعر السهم. هنا يقول واسيك: “أنت لا تعتمد فقط على قيمة هذا السهم، والتي يمكن أن تتقلب، ولكنك تحصل أيضا على دخل منتظم من هذا السهم”.

المخاطرة

تتمثل إحدى مخاطر الأسهم الموزعة لأنصبة الأرباح في الأوقات العصيبة التي تمر بها الشركات متكبدة الخسائر، ما يجبرها على تقليص أو إلغاء توزيعات الأرباح بالكامل، ما سيضر بسعر السهم.

8 – الأسهم التفضيلية Preferred stocks

الأسهم التفضيلية هي أشبه بالسندات ذات الدرجة الأدنى من الأسهم العادية. ومع ذلك، قد تتقلب قيمها بشكل كبير إذا انحدر اتجاه السوق أو إذا ارتفعت الفوائد.

دافع الاستثمار

مثل السندات، تقدم الأسهم التفضيلية مدفوعات نقدية منتظمة. لكن قد تتمكن الشركات التي تصدرها من تعليق توزيعات الأرباح أحيانا رغم أنه يتعين على الشركة في كثير من الأحيان تعويض أي مدفوعات فائتة. ويتعين على الشركة دفع أرباح على الأسهم التفضيلية قبل دفع أرباح للمساهمين العاديين.

المخاطرة

الأسهم التفضيلية هي نسخة أكثر خطورة من السند، لكنها عموما أكثر أمانا من الأسهم. وغالبا ما يشار إليها على أنها أوراق مالية “هجينة” لأن حاملي الأسهم الممتازة يتقاضون أموالهم بعد حملة السندات، لكن قبل حاملي الأسهم. وعادة ما يجرى تداول الأسهم التفضيلية في البورصة مثل الأسهم الأخرى وتحتاج إلى تحليلها بعناية قبل شرائها.

9 – حسابات سوق المال Money market accounts

قد يشبه حساب سوق المال إلى حد كبير حساب التوفير، ويقدم العديد من المزايا المماثلة، بما في ذلك بطاقة الخصم ومدفوعات الفائدة. لكن مع ذلك، قد يتطلب حساب سوق المال حدا أدنى للإيداع أعلى مما يتطلب حساب التوفير.

دافع الاستثمار

قد تكون الأسعار على حسابات سوق المال أعلى من حسابات التوفير المماثلة. وسترغب في البحث عن أفضل الأسعار هنا للتأكد من أنك تحقق أقصى عوائد.

المخاطر

حسابات سوق المال مضمونة من “مؤسسة التأمين الفيدرالية” FDIC، مع ضمانات تصل إلى 250 ألف دولار لكل مودع في أي بنك. لذلك لا تشكل حسابات سوق المال أية مخاطر على رأس المال. وربما يتمثل الخطر الأكبر في تكلفة امتلاك الكثير من الأموال في حسابك وعدم كسب فائدة كافية لتجاوز التضخم، ما يعني أنك قد تفقد القوة الشرائية بمرور الوقت.

10 – المعاشات السنوية الثابتة Fixed annuities

المعاشات السنوية الثابتة هي عقد غالبا ما يُبرم مع شركة التأمين التي تدفع لك دخلا معينا خلال فترة زمنية محددة مقابل دفعة مقدمة. ويمكن تنظيم الأقساط بعدة طرق، مثل الدفع على مدى 20 عاما أو حتى وفاة العميل.

دافع الاستثمار

يمكن أن يوفر لك المعاش السنوي الثابت دخلا وعائدا مضمونا، ما يمنحك أمانا ماليا أكبر، خاصة خلال الفترات التي تتوقف فيها عن العمل. كما يمكن أن يوفر لك القسط السنوي أيضا طريقة لزيادة دخلك على أساس الضرائب المؤجلة، ويمكنك المساهمة بمبلغ غير محدود في الحساب.

وقد تأتي المعاشات أيضا مع مجموعة من المزايا الأخرى، مثل مزايا حال الوفاة أو الحد الأدنى من المدفوعات المضمونة، وفقا لمقتضيات العقد الموقع مع الشركة.

المخاطر

من المعروف أن هذه العقود معقدة، وبالتالي قد لا تحصل على ما تتوقعه بالضبط إذا لم تقرأ الشروط الدقيقة جيدا. والمعاشات غير سائلة إلى حد ما، ما يعني أنه قد يكون من الصعب أو المستحيل الخروج منها من دون تكبد غرامة كبيرة. وإذا ارتفع التضخم كثيرا في المستقبل، فقد لا يبدو عائدك المضمون جذابا أيضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *