• الأثنين. يونيو 24th, 2024

مجلس الوزراء السعودي: إنشاء “الرياض الخضراء” والانضمام لمبادرة زراعية

وافق مجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، والذي عقد جلسة اليوم عبر الاتصال المرئي، على إنشاء مؤسسة باسم “مؤسسة الرياض الخضراء” من حيث المبدأ.

خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز

كما أقر المجلس تحويل معهد العاصمة النموذجي بالرياض إلى مؤسسة غير هادفة للربح تكون مملوكة للهيئة الملكية لمدينة الرياض.

وتمت الموافقة على انضمام المملكة العربية السعودية – ممثلة في وزارة البيئة والمياه والزراعة – إلى مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ.

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية؛ تمت الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الصناعة والثروة المعدنية بالمملكة العربية السعودية ووزارة المصادر الطبيعية والبيئة في روسيا الاتحادية، للتعاون في مجال الجيولوجيا والثروة المعدنية.

وأقر مجلس الوزراء السعودي مشروع النموذج الاسترشادي لمذكرة تفاهم للتعاون في المجال الاقتصادي بين وزارة الاقتصاد والتخطيط في السعودية والجهات النظيرة لها في الدول الأخرى، وتفويض وزير الاقتصاد والتخطيط – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجهات النظيرة في الدول الأخرى في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الاقتصادي بين وزارة الاقتصاد والتخطيط في السعودية والجهات النظيرة لها في الدول الأخرى، والتوقيع عليه.

تأسيس الهيئة التنفيذية العليا

مجلس الوزراء السعودي هو الهيئة التنفيذية العليا في المملكة العربية السعودية. تم تأسيسه في عام 1953م بموجب الأمر الملكي الصادر عن الملك عبدالعزيز آل سعود، مؤسس المملكة. يرأس الهيئة حالياً خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

اختصاصات ومهام المجلس

يتولى مجلس الوزراء السعودي مهام رسم السياسات العامة للدولة، والإشراف على تنفيذها في مختلف المجالات. كما يضع اللوائح واللوائح التنظيمية، ويراقب تطبيقها. يناقش المجلس أيضًا المعاهدات والاتفاقيات الدولية قبل الموافقة عليها.

دور الهيئة في التنمية

لعبت الهيئة دورًا محوريًا في التنمية الشاملة للمملكة على مدى العقود الماضية. شاركت في وضع الخطط التنموية، ومتابعة تنفيذها في القطاعات المختلفة مثل الاقتصاد والتعليم والصحة والبنية التحتية.

مجلس الوزراء السعودي والرؤية 2030

يلعب مجلس الوزراء السعودي دورًا رئيسيًا في متابعة تنفيذ رؤية المملكة 2030، وهي الرؤية الاقتصادية والتنموية الطموحة التي تهدف إلى تنويع مصادر الدخل وتحقيق التنمية المستدامة.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *