• الأربعاء. يوليو 24th, 2024

أردوغان يفتح النار: “يويفا” طرد منتخب تركيا

يوليو 8, 2024 #كرة القدم

نتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بشدة بسبب قراره بإيقاف اللاعب التركي ميريح ديميرال لمبارتين، وذلك خلال عودة أردوغان من زيارته الخاطفة للعاصمة الألمانية برلين لحضور مباراة ربع نهائي كأس أمم أوروبا لكرة القدم (يورو 2024) بين منتخب تركيا ومنتخب هولندا، مساء السبت، والتي انتهت بهزيمة تركيا بهدفين مقابل هدف.

الرئيس التركي خلال حضوره مباراة منتخب بلاده أمام هولندا

ونقلت وكالة أنباء أناضول التركية الرسمية عن أردوغان قوله خلال حديث مع صحافيين على متن الطائرة الرئاسية: بصراحة، ألقت عقوبة الإيقاف لمبارتين التي فرضها يويفا ضد ميريح (ديميرال)، ظلالا ثقيلة على البطولة. هذا غير مبرر، إنه قرار سياسي بحت.

وأضاف أردوغان “70 عاما” أن العقوبة ضد لاعب خط الدفاع ديميرال الذي أدى تحية “سياسية” مثيرة للجدل في دور الـ16 خلال مباراة منتخب بلاده ضد منتخب النمسا، لا يمكن اعتبارها رياضية، وقال: في الواقع، إنها عقوبة موجهة لتركيا كأمة. ورأى أردوغان أن منتخب بلاده لم يتأثر بذلك، وقال: لقد رد فريقنا الوطني على الظلم الذي لحق به بلعب كرة قدم رائعة في الملعب.

رياضةإيقاف ديميرال مدافع تركيا مباراتين

وقبل عودته، زار الرئيس التركي اللاعبين في غرفة الملابس، وصافحهم وواساهم بعد الخروج من ربع النهائي. وقال أردوغان للاعبين: أهنئكم جميعًا. حتى وإن سجلنا هذه النتيجة اليوم، فأنتم أبطالنا. وصافح الرئيس اللاعب الموقوف ديميرال، كما أظهرت لقطات تلفزيونية.

وكانت الضجة التي أثيرت حول أداء هذه التحية من جانب لاعب المنتخب التركي ديميرال منتصف الأسبوع الماضي، تسببت في تأجيج الوضع بشكل إضافي قبل مباراة تركيا وهولندا في برلين مساء السبت.

وكان لاعب المنتخب التركي ديميرال أدى هذه التحية خلال احتفاله بهدفه الثاني في مباراة النمسا ضمن منافسات دور الستة عشر يوم الثلاثاء الماضي، الأمر الذي أدى إلى إيقافه من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) لمباراتين.

وأثار قرار يويفا غضبا في تركيا، وكانت جماعات ألتراس تركية دعت المشجعين إلى إظهار هذه التحية في ملعب الاستاد الأولمبي في برلين.

وكانت تركيا استدعت السفير الألماني في أنقرة على خلفية الانتقادات اللاذعة التي تم توجيهها لديميرال، وهو ما أكدته أيضا وزارة الخارجية الألمانية مساء يوم الأربعاء الماضي.

منتخب تركيا في يورو 2024: مسيرة مليئة بالتحديات والإنجازات

شارك منتخب تركيا لكرة القدم في بطولة أمم أوروبا 2024، والتي أقيمت في ألمانيا، وسط توقعات كبيرة من قبل الجماهير التركية بتحقيق نتائج مميزة. ونجح المنتخب في التأهل إلى دور الـ16 بعد احتلاله المركز الثاني في المجموعة الرابعة خلف منتخب البرتغال.

واجه منتخب تركيا في دور الـ16 منتخب النمسا، وتمكن من الفوز عليه بنتيجة 2-1. وتأهل بعد ذلك إلى دور ربع النهائي لمواجهة منتخب هولندا.

مباراة مثيرة ضد هولندا

في دور ربع النهائي، واجه منتخب تركيا منتخب هولندا القوي في مباراة مثيرة أقيمت على الملعب الأولمبي في برلين. تقدم المنتخب التركي بهدف مبكر من خلال هاكان تشالهان أوغلو، لكن هولندا عادت في الشوط الثاني وسجلت هدفين لتفوز بالمباراة 2-1.

خروج مثير للجدل

أثار خروج منتخب تركيا من البطولة الكثير من الجدل، خاصة بعد قرار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بإيقاف اللاعب ميريح ديميرال لمباراتين بسبب أدائه لتحية عسكرية خلال احتفاله بتسجيل هدف ضد منتخب النمسا.

ردود فعل غاضبة

أثارت عقوبة ديميرال غضبًا واسعًا في تركيا، حيث اعتبر الكثيرون أنها قرار سياسي ظالم. كما انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قرار يويفا بشدة، ووصف إياه بأنه “غير مبرر” و “عقوبة موجهة لتركيا كأمة”.

رغم خروجه، حقق منتخب تركيا إنجازًا هامًا في يورو 2024

على الرغم من خروجه من البطولة في دور ربع النهائي، إلا أن منتخب تركيا حقق إنجازًا هامًا بالتأهل إلى هذه المرحلة من البطولة للمرة الثانية على التوالي.

أداء مشرف للاعبين الشباب

قدم العديد من اللاعبين الشباب في المنتخب التركي أداءً مشرفًا خلال البطولة، مما يبشر بمستقبل واعد لمنتخب تركيا في السنوات القادمة.

خاتمة

شارك منتخب تركيا في يورو 2024 وقدم أداءً مشرفًا رغم خروجه من البطولة في دور ربع النهائي. أثارت عقوبة ديميرال الكثير من الجدل، لكنها لم تمنع المنتخب من تحقيق إنجاز هام بالتأهل إلى هذه المرحلة من البطولة للمرة الثانية على التوالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *