• الأثنين. يونيو 24th, 2024

فوز تاريخي للسودان على جنوب السودان

يونيو 11, 2024 #كرة القدم

حقق منتخب السودان فوزا تاريخياً على مضيفه جنوب السودان بثلاثة أهداف دون رد يوم الثلاثاء في أول مباراة تجمعهما على الإطلاق وذلك ضمن الجولة الرابعة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم 2026.

منتخب السودان يتصدر المجموعة بـ10 نقاط

وأنهى منتخب السودان الشوط الأول متقدما بهدف والي الدين خضر في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع.

وفي الشوط الثاني أضاف ياسر مزمل ومحمد عبد الرحمن هدفين في الدقيقتين 51 و78.

ورفع السودان رصيده إلى 10 نقاط ليستعيد صدارة المجموعة الثانية متقدماً على السنغال (8 نقاط) والكونغو الديمقراطية بـ7 نقاط، بينما تجمد رصيد جنوب السودان عند نقطتين في المركز الخامس يليه موريتانيا بنقطة واحدة في ذيل الترتيب.

تاريخ كرة القدم: نجاحات وتحديات

على مر السنين، شهدت كرة القدم في البلاد العديد من الإنجازات والتحديات. فمنذ الاستقلال في عام 1956، كانت اللعبة جزءًا لا يتجزأ من الثقافة الرياضية. وقد حقق المنتخب الوطني إنجازات لافتة على الصعيدين الإقليمي والقاري، بما في ذلك الفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية عام 1970.

صعود وهبوط المنتخب الوطني


على الرغم من هذه النجاحات، واجه المنتخب أيضًا فترات من التراجع والصعوبات. فقد فشل في التأهل لنهائيات كأس العالم لكرة القدم على مدار عقود، مما أثار جدلًا حول مستقبل اللعبة. ومع ذلك، فإن الفوز الأخير على جنوب السودان يعكس العزم المتجدد للعودة إلى الواجهة الإفريقية والعالمية.

جذور اللعبة: تأثير الاستعمار البريطاني

تعود جذور كرة القدم في السودان إلى فترة الاستعمار البريطاني، حيث أدخلت اللعبة إلى البلاد من قبل الموظفين والجنود البريطانيين. وسرعان ما اكتسبت شعبية كبيرة بين السكان المحليين، وأصبحت وسيلة للتعبير عن الهوية الوطنية والكفاح من أجل الاستقلال.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *