• الأربعاء. يوليو 24th, 2024

أشهر الأكلات الشعبية لدى العراقيين

أبريل 10, 2024 #العراق
أشهر الأكلات الشعبية لدى العراقيين

        يتميز المطبخ العراقي بالعديد من الأكلات والأطباق المشهورة، ويعود تنوع وتراث المطبخ العراقي إلى أن بلاد ما بين النهرين كانت المركز الثقافي الأول في العالم، ولها تاريخ طويل من الانفتاح والتنوع الثقافي. يعتبر المطبخ العراقي من أقدم المطابخ التي تقدم أشهى الأطباق في الشرق الأوسط، ويعرف المطبخ العراقي بمطبخ بلاد ما بين النهرين. وقد تأثر المطبخ العراقي بالدول المجاورة في إعداد أطباق مميزة ولذيذة عن طريق خلط التوابل. وكما تنوعت الحضارات على أرض العراق، كذلك تنوعت إبداعات هذا السوق الغذائي الذي تطبع بطابع أهل العراق المتفرد.

يعتبر المطبخ العراقي من أقدم المطابخ في العالم كله وليس في الشرق الأوسط فقط. يشتهر العراق بالعديد من الأكلات الشعبية والتقليدية التي تجدها في الكثير من المنازل العراقية، وانتقلت بعض هذه الأطعمة إلى بلدان أخرى بسبب شهرتها ومذاقها اللذيذ، ويشتهر المطبخ العراقي بالأكلات الشعبية التي لها مذاق خاص بسبب كونها عالية الدسم. فكما أن هناك شعوباً تفضل الطعام الحار او المتبل وشعوباً تفضل الطعام البارد، فإن العراقيين يحبون أن يكون الطعم معتدلاً في كثير من الأكلات العراقية الشعبية. وتُعدّ الدولمة والسمك المسقوف (المسكوف) والكباب والتبسي والتشريب والقوزي والباجة أهم الأكلات التي تزين موائد العراقيين. وفيما يلي أشهر الأكلات الشعبية العراقية:

الدولمة

الدولمة

من أشهى الأكلات العراقية، وهي عائلة من الخضار المحشوة بلحم الغنم والأرز. وما يميزه عن غيره من الأطباق المشابهة في المنطقة هو أن العراقيين يبدعون في حشو أنواع غير عادية من الخضار، مثل البصل والباذنجان وورق السلق، وإضافة دبس الرمان أيضا.

سمك المسكوف

سمك المسكوف

طبق سمك مشوي أصيل من العراق، حيث يتم تتبيل لحم السمك الطري بزيت الزيتون والملح والكركم، ويتم تحميصه على نار خفيفة لساعات، مما يمنحك نكهة لن تنساها بالتأكيد!

التشريب

التشريب

طبق من قائمة اللحوم بالطبع، يتم تحضير طبق الشوربة بالحمص أو الدجاج أو لحم الغنم، ويتم تناولها مع الخبز المقطع، بينما يسكب فوقها شوربة اللحم في وعاء. يمكنك توقع شدة النكهة الناتجة عن مزيج الخبز الطري والحساء الحار، المطبوخ غالبًا مع الطماطم، وهي عامل الجذب الرئيسي لهذا الطبق اللذيذ.

الدليمية

الدليمية

من الأكلات العراقية المشهورة وخاصة في المناسبات الخاصة وهو قريب من المنسف الذي يقع في بلاد الشام. وأهم مكوناتها اللحم والأرز والخبز، بالإضافة إلى خليط خاص من الشعيرية واللحم والبطاطس والمكسرات يسمى “الطاجينة”، يضاف فوق الدليمية عند التقديم.

البرياني العراقي

البرياني العراقي

النسخة العراقية من البرياني الشهير.وله نكهة مذهلة بسبب استخدام العديد من البهارات والنكهات مع الأرز واللحم المطبوخ معًا ببطء حتى تمتزج مكوناته جيدًا. يحظى هذا الطبق بشعبية كبيرة في العديد من دول الشرق الأوسط أيضًا.

الباجة

الباجة

طبق عراقي يتم تحضيره في المناسبات الخاصة لأنه يأخذ الكثير من الوقت والجهد. مكونه الأساسي هو لحم الغنم، وتحديداً الرأس والأطراف، ويقدم مع الخبز العراقي المنقوع في مرق اللحم.

قوزي

قوزي

لحم خروف كامل محشو بالأرز والخضار والمكسرات والبهارات ويتم طهيه على درجة حرارة منخفضة جدًا على فرن مغمور أو مغلق. استخدام الفحم يمنح هذا الطبق نكهة مدخنة، ويساهم الأرز والخضروات في إضفاء مذاق فريد على هذا الطبق.

القيمة

القيمة

طبق من اللحم المفروم شائع جدًا في أنحاء مختلفة من العالم، خاصة في الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية، لكن أسلوب طهيه في العراق يختلف تمامًا عن الباقي، حيث يمتزج اللحم المفروم بشكل مثالي مع نكهة الحمص والمرق، يمنحك نكهة لذيذة للغاية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *