• الأحد. يوليو 21st, 2024

جامعة الموصل تحصل على كرسي اليونسكو

ديسمبر 1, 2022 #العراق

كلمات دالّة: منظمة اليونسكو, العراق, جامعة الموصل, تطور التعليم في العراق

بعد الفترة المظلمة التي مرت بها جامعة الموصل على يد عصابات داعش الإرهابية التي حاولت طمس التاريخ المميز للجامعة ونشر الفكر المتطرف ومحاربة العلم والتعليم، عادت الجامعة من جديد وبمدة زمنية قصيرة استطاعت الحصول على ما يسمى كرسي منظمة اليونسكو للجامعات المميزة.

الحصول على كرسي اليونسكو للجامعات ليس بالأمر السهل حيث تخضع الجامعات الى عدة مراحل من التفتيش والدراسات والتقييمات الصعبة جدا قبل تأهيلها الى مرحلة اختيارها للحصول على لقب الكرسي المميز عالميا، وعنوانه “كرسي اليونسكو لنبذ التطرف العنيف وتعزيز ثقافة السلام والتعايش السلمي المتعدد في مدينة الموصل. ومنذ تأسيس البرنامج اصحبت جامعة الموصل رقم 833 من جميع المؤسسات العلمية والتعليمية التي حصلت على هذا الكرسي في العالم.

ما هو كرسي اليونسكو، هو عبارة عن برنامج أطلقته منظمة التربية والثقافة والعلوم التابعة لمنظمة اليونيسكو عام 1992 ويضم 792 مؤسسة تعليمية من أكثر من 116 دولة في مختلف العناوين ذات الاهتمامات والجوانب المعرفية هدفه تعزيز التعاون بين الجامعات وإقامة شبكات التبادل المعرفي عبر المؤسسات الاكاديمية، ويعد هذا الكرسي من الامتيازات العلمية على اعلى المستوى الدولي ويعتبر اعتراف رسمي للقيمة العلمية العالية للجامعات الحاصلة على هذا الكرسي.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *