• الجمعة. مارس 1st, 2024

ظاهرة اصطفاف الكواكب.. حدث فلكي نادر يبهر عشاق الفضاء (فيديو)

ظاهرة اصطفاف الكواكب

رصد عشاق الفلك حول العالم، بالعين المجردة، ظاهرة علمية نادرة وتتمثل في اصطفاف الكواكب حول القمر، وهو حدث لن يتكرر إلا في 2040.

وفي فجر الجمعة، تمكن محبو الظواهر الفلكية من رؤية خمسة كواكب، مع هلال القمر، وهي عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل، والمعروفة بأنها “الكواكب المرئية” واصطفت على قبة السماء بحسب ترتيبها الطبيعي من حيث البعد من الشمس.

اصطفاف الكواكب
ويعد مشهد اصطفاف الكواكب الخمسة مع وجود القمر من المشاهد النادرة، فهي ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة للمرة الأولى منذ 18 سنة، وهذه الكواكب يمكن رؤيتها بدون الحاجة لاستخدام المنظار أو تلسكوب.

وفسرت الجمعية الفلكية بجدة حدث اصطفاف الكواكب بأنه يحصل عندما تظهر مجموعة من كواكب النظام الشمسي في صف واحد تقريبًا في نفس المنطقة من السماء، كما تشاهد من الأرض وفي الفضاء تكون على نفس الجانب من الشمس.

وأشارت إلى أن اصطفاف الكواكب على خط واحد ليس بالمعنى الحرفي، فالكواكب لا تصطف في خط مستقيم تمامًا أبدا، نظرًا لأنها لا تدور جميعها حول الشمس في نفس المستوى بل في مدارات مختلفة لذلك لن تصطف بشكل متطابق أبدًا، موضحة أن مثل هذه الاصطفافات الكوكبية سيتكرر من جديد في العام بعد عدة سنوات وتحديدا في العام 2040.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *