• الأثنين. يونيو 24th, 2024

كيف تتحكم في خصوصية بياناتك على غوغل؟

أصبحت غوغل لاعبًا محوريًا في حياتنا اليومية، حيث نعتمد على العديد من خدماتها وتطبيقاتها بشكل روتيني. لكن هل فكرت يومًا في حجم البيانات التي تجمعها هذه الشركة العملاقة عنك؟ وما مدى قدرتك على التحكم في هذه المعلومات وحماية خصوصيتك؟

غوغل توفر لوحة تحكم شاملة يمكنك استخدامها للاطلاع على بعض البيانات التي تجمعها الشركة عن أنشطتك اليومية

إدارة بياناتك الشخصية على غوغل

الخطوة الأولى لفهم وإدارة البيانات التي تجمعها غوغل عنك هي الدخول إلى حسابك الشخصي على منصة الشركة. بعد ذلك، توجه إلى قسم “البيانات والخصوصية” لترى ملخصًا لنشاطاتك المسجلة عبر تطبيقات غوغل المختلفة مثل متصفح كروم، والبريد الإلكتروني، وخرائط غوغل، ويوتيوب، وغيرها الكثير.

إمكانية تصفية ومسح بياناتك

في هذا القسم، يمكنك تصفية النشاطات حسب التواريخ أو التطبيقات المعينة للحصول على نظرة متعمقة. كما تستطيع حذف أي معلومات لا ترغب في أن تحتفظ بها الشركة، سواء كانت بيانات محددة أو كامل سجل نشاطك.

غوغل تتيح لك خيارات متقدمة لحماية الخصوصية

بالإضافة إلى حذف البيانات السابقة، تتيح لك غوغل إمكانية إيقاف جمع البيانات المستقبلية من خلال “تعطيل” ميزة تتبع النشاط لكل فئة على حدة، كالويب والتطبيقات، وتتبع الموقع، ونشاط يوتيوب. كما يمكنك تفعيل خيار “الحذف التلقائي” للبيانات بعد فترة زمنية محددة مسبقًا.

الحل الوسط: الحذف التلقائي للبيانات

خيار الحذف التلقائي للبيانات قد يكون الحل المثالي للمحافظة على توازن بين خصوصيتك وتجربتك على خدمات غوغل. فهو يتيح لك الاستفادة من بعض ميزات التخصيص دون الحاجة لحفظ سجل نشاطك الكامل لفترة غير محدودة.

أنت المتحكم في بياناتك الشخصية

في الختام، من المهم أن تدرك أن غوغل تجمع كميات كبيرة من البيانات عنك من خلال استخدامك لخدماتها. لحسن الحظ، تمنحك الشركة السيطرة على هذه المعلومات، سواء بحذفها أو إيقاف جمعها أو ضبط إعدادات الخصوصية حسب رغبتك. لذا استخدم هذه الأدوات لضمان حماية خصوصيتك الرقمية والتمتع بتجربة آمنة ومريحة.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *