• الجمعة. فبراير 23rd, 2024

“الأهرامات ليست إفريقية”.. زاهي حواس يردّ على كيفن هارت

كلمات دالّة: كيفن هارت, افلام كيفن هارت, أهرامات الجيزة, الحضارة المصرية القديمة, الصحوة القومية, مصر

Credit: (Photo by ANNE-CHRISTINE POUJOULAT/AFP via Getty Images

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — تُعد أهرامات الجيزة بين أشهر المواقع السياحية في مصر، ولطالما كانت محط أنظار العالم، بهيبتها وسر عظمة بنائها قبل آلاف السنين، من قبل المصريين القدامى.

لكن يبدو أن بعض الفنانين من أصول إفريقية ينسبون الحضارة المصرية القديمة إليهم، وتحديدًا مشاركتهم في بناء أهرامات الجيزة، مثل الممثل الكوميدي الأمريكي، كيفن هارت.

وكان هارت قد ذكر في تصريحات سابقة عن مصر: “يجب أن نعلّم أولادنا التاريخ الحقيقي للأفارقة السود البشرة عندما كانوا ملوكًا في مصر، وليس فقط حقبة العبودية، التي يتم ترسيخها في المنهج التعليمي الأمريكي”، مضيفًا “هل تتذكرون الوقت الذي كنا فيه ملوكًا؟”

وبسبب هذه التصريحات التي وصفت بـ”العنصرية” وأنها تزوّر التاريخ المصري، دعا مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي المصريون إلى إلغاء العرض الكوميدي، الذي أعلن عنه هارت عبر حسابه الرسمي على تويتر، والمقرر إقامته في فبراير/ شباط العام المقبل في القاهرة.

من جهتها، تواصلت CNN بالعربية مع عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق زاهي حواس للتعليق، فأفاد من خلال بيان، أنّ الأفارقة والكوش حكموا مصر في العصر المتأخر، في عصر الأسرة الـ25، أي بعد بناء الأهرامات بـ20 عامًا، وأنّ الأفارقة ليس لهم صلة ببناء الأهرامات إطلاقًا من الناحية العلمية”.

وأعرب حواس عن استعداده لمقابلة هارت ليشرح له بالمنطق أنّ الأفارقة والكوش ليس لهم صلة بالأهرامات إطلاقًا.

وذكر حواس أنه كان على وشك إلقاء محاضرة بمدينة فيلاديلفيا في ولاية بينسلفانيا، وقبل ذلك، استضافته إحدى القنوات التلفيزيونية، حيث قال “إنّ المصريين ليس لهم صلة بإفريقيا رغم وجودنا فيها”، وفق ما ورد في البيان المرسل لـCNN بالعربية.

وتابع: “نظم مجتمع البشرة الداكنة تظاهرات ضدي، وأقفلوا الشارع، وتأخرت المحاضرة 3 ساعات، وكان عنوان (التحرّك) زاهي حواس كذاب”.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *