• الجمعة. مارس 1st, 2024

حضارة اليمن باختصار

نوفمبر 8, 2022 #اليمن

كلمات دالّة: تاريخ اليمن, حكام اليمن عبر التاريخ, تاريخ اليمن القديم, سورة سبأ, من هو خطيب بلقيس

سميت اليمن في التوراة بـ “الأرض الغنيـة” وسماها قدمـاء المصريين “الأرض المقدسـة” وأطلق عليها المستشرقين اسم “بلاد الغرائب” وعرفت في عصرنا باليمن السعيد.


من أقوال بعض المستشرقين عن الحضارة اليمنية وتمدنها، يقول الأستاذ “ساني” الباحث الأثري: إن اليمن سابقة في تمدنها على مصر وبابل، وأنها هي البلاد التي هاجر منها إلى مصر الفراعنة العظام وحملوا معهم العلم والحكمة والزراعة.


ويواصل الباحث حديثه عن اليمن: منها كان على الراجح اسلاف البابليين والآشوريين الذين حملوا في هجرتهم إلى تلك البلاد ما حملوا إلى مصر من العلم والصناعة، وقال بعض المستشرقين: كانت اليمن إحدى دول المثلث الحضاري” مصر والعراق واليمن”.


ومما لا ينسى تاريخ سبـأ وبلقيس وكانت اليمن في الزمن القديم موطن فيضان بشري وهجرات متواصلـة طوال ثلاثين قرنـا من الزمان فمنها هاجر الكنعانيون الذين استوطنوا مصر الشرقيـة والشام.


حضارة اليمن أقدم من كل الحضارات على وجه الأرض أقدم من الحضارة الفرعونية والبابلية وغيرها من الحضارات التي تعتبر امتداد لحضارات اليمن القديم والقران الكريم يشهد بذلك وكذلك التاريخ والباحثين والمستشرقين وكل الدراسات تؤكد ذلك أن حضارة اليمن هي الأقدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *