• الجمعة. فبراير 23rd, 2024

مسلة حمورابي …قوانين خالدة

مارس 9, 2023 #العراق

كلمات دالّة: حمورابي, قانون حمورابي, شريعة حمورابي, كتاب قانون حمورابي, انجازات حمورابي, شريعة حمورابي والاسلام, مواد قانون حمورابي, ما هو قانون حمورابي, ما هي شريعة حمورابي, ما هي قوانين حمورابي , من هو حمورابي,

نشر في: 09 مارس 2023

حمورابي، “المعتلي” باللغة الأكادية و” ملك الجهات الأربعة” والملك السادس في الأسرة البابلية التي حكمت العراق لثلاثة قرون وهو الذي حكم لـ 42 عاماً واستطاع تحقيق الكثير من الإنجازات وأهمها التي بقيت خالدة إلى الأبد: مسلة حمورابي. سبقتها شيفرة بت عشتار وقانون أورنمو وقانون إشتونا لكنها تعتبر الأكثر تأثيرا في حياة العراقيين القدماء كونها غطت معظم تفاصيل حياتهم وهذه الحزمة من التشريعات المنظمة قد وصلت إلى العصر الحالي بعد أن تم العثور على المسلة في عام 1901 ونقلها إلى أوربا وترجمتها إلى اللغات الحديثة.

.

وضعت كافة تشريعات الملك حمورابي باللغة الأكادية (اللغة الرسمية للمملكة البابلية) ونقشت على مسلة صنعت من حجر الديورانت بطول 2.25 سنتمترا وقطر 60 سنتمترا (أسطوانية الشكل) ووضعت في أماكن عامة كي يطلع عليها السكان وإتباعها. الألواح التي عثر عليها في العصر الحديث والتي تحمل قوانين المسلة تثبت أن الممالك والدول التي تلت المملكة البابلية استمرت في التعامل بقوانين حمورابي حتى بعد وفاته وزوال ملكه. تتضمن المسلة 282 مادة قانونية تنظم حياة العراقيين القدماء الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والأمور المتعلقة بحياة العسكر وعمال الملك وموظفيه وتنظم بصورة دقيقة شؤون الري والزراعة وأمور المعابد والكهنة وغيرها من تفاصيل شؤون الحاكم والشعب والأفراد على حد سواء.

ركزت التشريعات في المسلة على فكرة “العين بالعين والسن بالسن” والتي أصبحت لاحقا دليلا لفقهاء القانون إضافة لفكرة ” لكل جريمة عقاب” وفكرة ” وجوب تعويض الضحايا” كشرط مهم لتحقيق العدالة. في المسلة هنالك نقش للملك حمورابي وهو يستلم القوانين من شمش، إله العدل البابلي، الذي اختار الملك حمورابي لجلب القوانين إلى الناس كما ورد في مقدمة التشريعات. يعتبر المؤرخون اليوم أن المنقب الفرنسي جاك جي مورغون المكتشف الحقيقي للمسلة في عام 1901 والذي نقلها إلى متحف اللوفر حيث تعتبر، اليوم، من القطع الأثارية المهمة في قسم الأثار الشرقية كما يعتبر الأب جان فنسنت شيل (المشارك في التنقيب) أول من ترجم قوانين المسلة في عام 1902.

حمورابي وقوانينه ألهمت أكثر من كاتب وفنان وشاعر وأكثر من مؤسسة كلوحة الفنان روبرت ثوم في 1965 كما أن المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية في الولايات المتحدة الأمريكية) قد ضمنت حمورابي إلى المنحوتات الرخامية للمشرعين التاريخيين التي تصطف على الجدار الجنوبي لقاعة المحكمة. وزارة العدل العراقية أصدرت عام 1980 عملة معدنية جسدت فكرة استلام ملك الجهات الأربعة القوانين من الآلهة شمش واحتفلت كلية القانون في جامعة البصرة (جنوب العراق) في عام 2018 بإقامة تمثال رمزي لمسلة الملك البابلي في مدخل الكلية مع تضمين ملخص عن تشريعات المسلة لطلاب السنة الأولى. تقديرا لدوره في صناعة القوانين وتشريعها، وضع نقش رخامي للملك البابلي في غرفة مجلس النواب الأمريكي في مبنى الكابيتول في الولايات المتحدة الأمريكية ومؤخرا تمت تسمية الكوكب “حمورابي 7207 ” تكريما لهذا الملك الذي دخل عالم الخلود حينما شرع القوانين للناس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *