• الأثنين. يونيو 17th, 2024

نساء عراقيات: نازك الملائكة

مارس 16, 2023 #العراق

نشر في: 16 مارس 2023 |

تصادف هذه الأيام مرور 100 عام على ميلاد امرأة عراقية ساهمت في تجديد الشعر العربي الحديث، إنها نازك الملائكة (1923-2007) التي خرجت من قيود القصيدة العربية التقليدية وكتبت الشعر الحر الذي يعتبر حتى اليوم الأكثر تأثيرا في المشهد الثقافي العربي. ولدت في عائلة مثقفة فأمها كانت تكتب الشعر الكلاسيكي وتنشر في الصحف المحلية وأبوها كان كاتبا وله عدة مؤلفات، وقد بدأت نازك كتابة القصيدة بعمر السابعة وساهمت والدتها بتعليمها أوزان الشعر وزرع والدها فيها النهم المعرفي وشغف القراءة الدائم وجو العائلة عموما وضعها في حالة شغف مع الكتب والموسيقى والفنون الجميلة الأخرى.

كانت من جيل النساء العراقيات الأول الذي التحق بالجامعة فبعد حصولها على الثانوية، التحقت الملائكة بكلية دار المعلمين العالية (كلية التربية حاليا) وتخرجت منها في عام 1944 وبعدها التحقت بمعهد الفنون الجميلة – قسم الموسيقى وتخرجت منه عام 1949 وبعدها غادرت إلى ولاية ووسكنسن الأمريكية لتحصل على شهادة الماجستير في الأدب المقارن. بعد عودتها إلى البلاد، استمرت في كتابة الشعر وتأليف الكتب ومارست التدريس في جامعة البصرة وجامعة بغداد وجامعة الكويت حتى مغادرتها الثانية النهائية للعراق في عام 1990 لتقيم في القاهرة حتى وفاتها في عام 2007.

إضافة لكونها أول من خرج عن القصيدة الكلاسيكية في الشعر العربي الحديث، أصدرت نازك الملائكة أربعة كتب في النقد الأدبي وكتابا في القصة القصيرة وسبعة كتب شعرية. يجمع مؤرخو الأدب والنقاد على أن قصيدتها المسماة “الكوليرا” قد أهلتها لريادة حركة الشعر الحر في العالم العربي وهكذا تكون هذه الشاعرة قد فتحت الباب لشعراء أخرين ليتبعوا خطواتها الجريئة في كسر شكل القصيدة الكلاسيكية الذي استمر لقرون طويلة.

تكريما لدورها الريادي في الشعر العربي، قررت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الأليسكو) اختيار نازك الملائكة رمزا للثقافة العربية لعام 2023 كما طلبت وزارة التربية العراقية من المدارس القاء كلمة احتفاء بالشاعرة الملائكة يوم الخميس، السادس عشر من آذار، في مئويتها ولدورها الريادي في الأدب والنهضة النسوية العراقية والعربية على حد سواء. 

كلمات دالّة: عراقيات, نازك الملائكة, من هي نازك الملائكة, عاشقة الليل نازك الملائكة, شعر نازك الملائكة عن الحب, الأعمال الشعرية الكاملة نازك الملائكة, الشعر العربي, الشعر الحر , تعريف الشعر الحر وخصائصه, كتابة الشعر الحر, الشعر الحر في العراق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *