• الأثنين. يونيو 24th, 2024

ارتفاع جرائم المخدرات في ذي قار بـ 29% ومخاوف من اتساع حالات الانتحار

فبراير 7, 2023 #العراق, #ذي قار

كلمات دالّة: المخدرات, ذي قار

نشر في: 07 فبراير ,2023

كشفت قيادة شرطة ذي قار عن ارتفاع معدلات جرائم المخدرات والمؤثرات العقلية المسجلة عام 2022 بواقع 29%، وفيما اشارت الى انخفاض باجمالي معدلات الجريمة في المحافظة بواقع 2%، شددت على ان مؤشرات الجريمة تستدعي تشخيص الحلول وتبني المعالجات من الجميع.

وقال مدير قسم علاقات واعلام شرطة ذي قار العميد فؤاد كريم، في حديث مع (المدى)، ان “مؤشرات انخفاض او ارتفاع معدلات الجريمة هي بيانات مطروحة للدراسة وتستدعي تشخيص الحلول والمعالجات من قبل الجميع سواء من الحقل الأكاديمي او القضائي او الامني او منظمات المجتمع المدني او الإعلامي”.

وأفادت الوثائق، بأن “حجم المضبوطات عام 2022 بلغ 87827 حبة مخدرة مختلفة الانواع و1.453 كغم مادة مخدرة (حشيش) و17.681 كغم مادة مخدرة (كرستال)، فيما بلغ حجم المضبوطات عام 2021، (61267) حبة مخدرة مختلفة الانواع و1.305 كغم مادة مخدرة (حشيش) و34.292 كغم مادة مخدرة (كرستال)”.

وتواصل، أن “عدد جرائم المخدرات والمؤثرات العقلية المسجلة عام 2022 بلغت 487 المكتشف منها 481 ما تشكل نسبة الجرائم المكتشفة 99%”.

وكانت قيادة شرطة ذي قار كشفت قبل أيام عن انخفاض معدلات الجريمة بواقع 2%، وفيما اشارت الى انخفاض جرائم الخطف والشروع بالقتل بنسبة تتجاوز الـ25%، اكدت ارتفاع معدلات الانتحار والقتل العمد والمخدرات.

وكانت الحكومة المحلية والقيادات الامنية والجهات القضائية في ذي قار اعربت في وقت سابق عن قلقها من ارتفاع معدلات جرائم المخدرات والانتحار والسرقة الى معدلات غير مسبوقة، ودعت الى اعتماد حلول اقتصادية وفنية لمعالجة تنامي معدلات الفقر والبطالة بين شريحة الشباب ورفع الوعي المجتمعي.

وكان قائد شرطة ذي قار الاسبق العميد حازم الوائلي حذر من ارتفاع معدلات تعاطي المخدرات بين اوساط الشباب، وان معظم المتورطين بجرائم المخدرات هم من العاطلين عن العمل وبأعمار تتراوح ما بين 18 – 25 عاما وهو ما يستدعي تبني برامج اقتصادية واجتماعية فاعلة للحد من تورط الشباب بترويج وتعاطي المخدرات.

وكشفت بيانات المؤتمر الامني التاسع لقيادة شرطة ذي قار الذي عقد مطلع العام الماضي على قاعة مركز تدريب الشرطة وحضره عدد من المسؤولين الحكوميين والقادة الامنيين وممثلين عن محكمة استئناف ذي قار عن ارتفاع في معدلات الجريمة بواقع 17% خلال عام 2021، وفيما اشارت الى ارتفاع في جرائم الانتحار والمخدرات والسرقة، وانخفاض في جرائم القتل العمد، أكدت الكشف عن 94% من الجرائم المسجلة لدى الدوائر الامنية ومراكز الشرطة.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *