• الأثنين. يونيو 17th, 2024

الأردن.. انطلاق مناورات “الأسد المتأهب” بمشاركة قوات من 27 دولة

انطلقت في الأردن يوم الأحد مناورات “الأسد المتأهب” والتي تستمر حتى منتصف الشهر الحالي بمشاركة 27 دولة، بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، وتتخللها تدريبات على مكافحة الإرهاب والتعامل مع تهديدات أسلحة الدمار الشامل.

وقال الجيش الأردني في بيان له، إن الدورة العاشرة من هذه التدريبات تهدف إلى “العمل المشترك في مجال مكافحة الإرهاب وتطوير القدرات الأمنية، والتعاون بين أجهزة ومؤسسات الدول المختلفة للاستجابة للتهديدات الأمنية والأزمات الداخلية”.


وأضاف البيان، أن التدريبات صممت على سيناريوهات تحاكي الواقع والظروف والتحديات التي يواجهها العالم أجمع، ومنها خطر الإرهاب، وكذلك التهديدات الجديدة مثل استخدام أسلحة الدمار الشامل بمختلف الأنواع.

وأكد البيان، أنه سيتم خلال التمرين عقد العديد من اللقاءات والندوات التي ستجمع كبار القادة والشخصيات العسكرية، بهدف مناقشة أهم المشاكل والمعضلات التي تواجه العالم على الصعيد الأمني وكيفية معالجتها

من جهته، قال العقيد في الجيش الأميركي جوشوا سميث، مدير العمليات “للقوة الخاصة (قوات المهام) 51/5” في مؤتمر صحافي إن نحو 1700 عسكري أميركي و2200 عنصر من القوات المسلحة الأردنية و400 عنصر من الدول الأخرى تشارك في هذه التدريبات.


وأضاف، أن “التمرين سيتضمن مهمة القاذفات البعيدة المدى والتهديدات السيبرانية من أعداء وهميين والاتصال والتنسيق بين الوكالات وتطوير مهارات مكافحة الإرهاب والتزامن المتكامل للدفاع الجوي والصاروخي والكفاءات المتقدمة للأمن البحري وأمن الحدود”.


وتشارك في هذه المناورات، حسب البيان، الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والنرويج وكازاخستان والنمسا والسويد وقبرص وكينيا واليونان وبولندا وبلجيكا وباكستان وأستراليا والسعودية والعراق ولبنان والإمارات والبحرين والكويت وعمان والمغرب، إضافة إلى الأردن.


وينفذ تمرين “الأسد المتأهب” على أراضي الأردن منذ عام 2011 في مختلف ميادين التدريب التابعة للقوات المسلحة، وعدد من مدارس ومراكز التدريب، بمشاركة واسعة من مختلف الأسلحة البرية والجوية والبحرية، إضافة إلى مشاركين من المؤسسات المعنية بإدارة الأزمات والوزارات والأجهزة الأمنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *