• الأثنين. يونيو 17th, 2024

الرئيس الأمريكي يوقع بروتوكولي انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو

أغسطس 9, 2022 #السويد, #فنلندا

علن البيت الأبيض أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن سيوقّع ،اليوم الثلاثاء، بروتوكولي انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي. وقال البيت الأبيض، في بيانٍ، إنّ “الرئيس بايدن سيُدلي ببيانٍ، وسيوقّع بروتوكولي انضمام فنلندا والسويد إلى معاهدة حلف شمال الأطلسي (الناتو)”.

و يُذكر أنّ مجلس الشيوخ الأميركي كان صدّق، في وقتٍ سابق، طلبي كلا البلدين للانضمام إلى الحلف. و رحّب بايدن، يوم الأربعاء الماضي، بتصديق مجلس الشيوخ بروتوكولي انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الناتو، قائلاً إنّه “يتطلع بفارغ الصبر إلى انضمام البلدين”.

و صوّت تأييداً لبروتوكولي انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الناتو 95 عضواً في مجلس الشيوخ، بينما كان العدد المطلوب للتصديق 67 صوتاً، وصوّت عضوٌ واحد فقط في المجلس ضد البروتوكولين.

و كانت الدول الأعضاء الـ30 في الحلف وقّعت، في 6 تموز/يوليو، بروتوكولات الانضمام اللازمة لدعوة الدولتين إلى الانضمام إلى الحلف، لكن ما زال على كل دولة من أعضاء الناتو أن تصدّق الدعوة بموافقة تشريعية على بروتوكولات الانضمام، وهذه العملية من مهمات برلمانات الدول، ومن المرجّح أن تستغرق بين 6 و8 أشهر.

و أعلن نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف، في وقت سابق، أنّ انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو يعني المزيد من الخصوم. و يذكر أنّ فنلندا والسويد تقدمتا، في أيار/مايو الماضي، بطلب الحصول على عضوية الناتو.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *