• الجمعة. يوليو 26th, 2024

القبليون في سوريا يساعدون الولايات المتحدة على الفوز في حرب الطائرات بدون طيار ضد الدولة الإسلامية

4
4

عمان (رويترز) – عندما استهدف الجيش الأمريكي قائد تنظيم الدولة الإسلامية ماهر العقال بضربة بطائرة مسيرة في شمال سوريا في يوليو تموز لم يكن هناك احتمال كبير أن يفوت ذلك. السبب؟ انتقام.

مع تحصين آخر قوات الدولة الإسلامية في مناطق نائية ، تلجأ الولايات المتحدة إلى مساعدة رجال القبائل المحترقين للانتقام من الفظائع التي ارتكبها التنظيم عندما سيطر على مساحات شاسعة من سوريا والعراق.

لا يزال متعطشًا للثأر بعد ثماني سنوات من قيام التنظيم ، المعروف أيضًا باسم داعش ، بذبح المئات من عشيرته ، قام رجال قبائل الشعيطات في سوريا بزرع جهاز تتبع على الدراجة النارية التي كان يركبها عجال عندما قتل ، وهو أحد الأشخاص الذين تعقبوه. قال أسفل.

قال رجل القبيلة ، الذي أكد ضابط مخابرات غربي في المنطقة روايته ، إن أقارب القبائل الذين كانوا على اتصال بأسرة قائد تنظيم الدولة الإسلامية كانوا يراقبونه سرا منذ شهور في شمال سوريا.

وقال الشخص الذي رفض الكشف عن هويته لأسباب أمنية لرويترز عبر الهاتف من سوريا “انتقمت من قبيلتي الذين صلبهم داعش وأعدموا وقطع رؤوسهم دون رحمة.” “لقد شفى الحرق في قلوبنا”.

في واحدة من أكثر الأعمال الوحشية دموية ، قتل تنظيم الدولة الإسلامية أكثر من 900 من أفراد قبيلة الشعيطات في ثلاث بلدات في منطقة دير الزور شرقي سوريا في عام 2014 عندما تمردوا على الحكم الجهادي.

في حين أن تنظيم الدولة الإسلامية هو ظل للتنظيم الذي حكم أكثر من ثلث سوريا والعراق في الخلافة المعلنة في عام 2014 ، لا يزال مئات المقاتلين يخيمون في مناطق مقفرة حيث لا التحالف بقيادة الولايات المتحدة ولا الجيش السوري ، بدعم من روسيا. والميليشيات المدعومة من إيران ، تمارس سيطرة كاملة.

قالت ثلاثة مصادر استخباراتية غربية وستة مصادر قبلية إن رجال القبائل العربية في سوريا الساعين للانتقام أصبحوا الآن جزءًا من شبكة متنامية من جواسيس القبائل الذين يلعبون دورًا مهمًا في حملة الجيش الأمريكي لزيادة إضعاف الجماعة.

وقال ياسر الكساب ، أحد زعماء العشائر من بلدة غرانيج في منطقة دير الزور ، إن “شبكات المخبرين هذه تعمل مع الأمريكيين الذين يزرعونها في كل مكان”.

وقال “مخبرون من نفس القبيلة يتنبهون لأبناء عمومتهم في الدولة الإسلامية”.

وردا على سؤال حول دور المخبرين العشائريين في سوريا ، قال مسؤول عسكري أمريكي إنه في العملية ضد عقال ، استند الاستهداف بالكامل تقريبًا على معلومات استخباراتية بشرية.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه لأنه غير مخول بالتحدث علنا ​​عن الأمر “هذا أمر يتطلب شبكة عميقة في المنطقة”.

شبكة عميقة

تم إطلاع ضابط المخابرات الغربية الذي أكد رواية اغتيال عقال ، والمدة الطويلة التي تعقبها رجال القبائل قبل الضربة ، على الدعم القبلي لأنشطة مكافحة التمرد من قبل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

وقال الجيش الأمريكي ، الذي ينشر نحو 900 جندي في شمال شرق سوريا ، إن عقال كان أحد كبار قادة التنظيم الخمسة وكان مسؤولاً عن تطوير شبكات الدولة الإسلامية خارج العراق وسوريا.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في ذلك الوقت إن الضربة ضد عقال جاءت بعد تخطيط مكثف. اقرأ أكثر

قالت مصادر مخابرات غربية وإقليمية وثلاثة شخصيات قبلية بارزة إنه مع مقتل أو اعتقال العديد من قادة الدولة الإسلامية الأجانب ، أصبح السوريون مهمين بشكل متزايد في قيادته ، مما يجعل المتشددين أكثر عرضة لاختراق إخوانهم السوريين الحريصين على تصفية الحسابات.

في حين أن أربعة مصادر مطلعة على عملية جمع المعلومات الاستخباراتية تقول إن الأموال تُدفع أحيانًا مقابل المعلومات ، فإن العديد من المخبرين مدفوعون بالانتقام من الفظائع التي ارتكبتها المجموعة في ذروة قوتها.

تم تجنيد بعض المخبرين من قبل وسطاء قبليين كانوا بالفعل جزءًا من الشبكة. وقال كساب زعيم عشيرة الشعيطات إن آخرين كانوا يساهمون بشكل مباشر عبر خط هاتفي أنشأه التحالف لتلقي المعلومات.

وأكد الضابط العسكري الأمريكي أن المخبرين تلقوا رواتبهم لكنه لم يخض في مزيد من التفاصيل.

قالت خمسة مصادر قبلية إن الشبكات القبلية التي تمولها الولايات المتحدة اخترقت الخلايا النائمة للدولة الإسلامية وجمعت بيانات عن مجندين جدد ، من بينهم رجال قبائل في بعض الحالات. وأكد ضباط المخابرات الغربيون الثلاثة ومسؤول أمني إقليمي رواياتهم.

وينتمي العديد من الجواسيس إلى قبيلة الشعيطات ، وهي فرع من عشيرة العكيدات ، أكبر قبيلة في سوريا ، قاتلوا مع القوات المدعومة من الولايات المتحدة لطرد تنظيم الدولة الإسلامية من أجزاء من شمال شرق سوريا ، واستولوا على مدينة الرقة بعد معركة طويلة في عام 2017.

وقال سامر الأحمد الخبير في شؤون الجماعات الجهادية القادمة من المنطقة “يريدون الانتقام لذا يلجأون إلى التعاون مع أقاربهم لتسريب المعلومات وإعطاء مواقع لزعماء داعش. يستخدمون الروابط القبلية”.

ذكاء بشري

قال أحد ضباط المخابرات الغربية إن المعلومات الاستخباراتية البشرية – على عكس المعلومات التي يتم جمعها من أجهزة مثل الهواتف المحمولة – أصبحت الآن مهمة لأن المتشددين يتجنبون بشكل متزايد وسائل الاتصال المعرضة للمراقبة.

قال الضابط المطلع على بعض الجهود السرية: “معظم النشطاء الجدد لا يستخدمون الهواتف المحمولة أو الأجهزة التي كانت وراء الضربات السابقة للجهاديين الأجانب”.

وقال المسؤول العسكري الأمريكي إن مثل هذه المعلومات البشرية كانت “حاسمة” في حملة قتل واعتقال كبار المتشددين في سوريا منذ بداية العام ولعبت دورا رئيسيا في قضية عقال.

وقال المسؤول: “في كثير من الأحيان ، سيكمل الذكاء البشري أشكالك الأخرى من الذكاء ، والمعلومات التي تلتقطها من هناك أو من الإشارات الصوتية ويمكنك استكمالها. وفي هذه الحالة ، قاد بالفعل عملية جمع المعلومات”.

قال اثنان من أقاربه إن عقال كان يختبئ على مرأى من الجميع في شمال سوريا ، ويقضي معظم وقته في الأراضي التي يسيطر عليها مسلحون من العرب السنة تدعمهم تركيا ويبتعدون في الغالب عن مناطق قريبة من مسقط رأسه حيث يمكن التعرف عليه.

كانت وفاته واحدة من عدة ضربات ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا هذا العام.

وفي فبراير / شباط ، لقي زعيم الجماعة أبو إبراهيم الهاشمي القريشي مصرعه خلال غارة للقوات الأمريكية الخاصة في شمال سوريا ، بينما ألقت القوات الأمريكية القبض في يونيو / حزيران على قائد بارز آخر هو أحمد الكردي. اقرأ أكثر

عاد عقال وكردي والمسلحون الآخرون الذين تم استهدافهم إلى حياتهم الطبيعية ، واختلطوا بين سكان منطقة مكتظة بالسكان على طول الحدود التركية بعيدًا عن المناطق التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة.

هجمات الضرب والتشغيل

شجعت الضربات الأمريكية الناجحة أحمد أسعد الحسوني ، وهو شخصية بارزة في قبيلة الشعيطات ، ولا يزال يبحث عن رفات اثنين من أبنائه الأربعة الذين قطعت رؤوسهم الدولة الإسلامية في 2014.

قال: “ذبحوا أبنائي وأحرقوا قلوبنا”. “والله لن أنام حتى يموت آخر مجرم”

قال سكان إنه على الرغم من افتقار تنظيم الدولة الإسلامية بشكل متزايد إلى القدرة على شن هجمات كبيرة كبيرة ، إلا أن وجوده يتزايد في المناطق النائية من دير الزور حيث سيطرة قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد مهتزة.

وقالت خمسة مصادر قبلية إن رجالا ملثمين أقاموا نقاط تفتيش ليلا مما زرع الخوف في القرى القريبة من البصيرة على نهر الفرات.

وقال شيخ القبائل الشيخ بشير داندال إن هجمات الكر والفر على نقاط التفتيش التابعة لقوات سوريا الديمقراطية زادت في الأشهر الأخيرة ، كما تسبب المسلحون في خسائر فادحة في صفوف الميليشيات الموالية لإيران حول تدمر.

كان الخوف من عودة ظهور الدولة الإسلامية هو الذي دفع عبد الله العمر البالغ من العمر 32 عامًا إلى الإبلاغ عن أقاربه.

وقال عمر الذي ينحدر من أبو حمام على نهر الفرات جنوب البصيرة “لقد أبلغت التحالف بحوالي خمسة أشخاص ، بينهم اثنان من أبناء عشيرتي اكتشفنا أنهم كانوا مع داعش ، يديرون نقاط تفتيش ويحرقون المنازل”.

“لا يمكننا النوم بسلام في الليل لأننا نعلم أنهم ما زالوا هناك ينتظرون الوقت المناسب للانتقام وقتل من نجوا من مذابحهم”.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *