• الجمعة. فبراير 23rd, 2024

المجر: علينا رفع قدراتنا الدفاعية… والحظر النفطي الروسي «غير قابل للنقاش!»

أكّد رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، للإذاعة الحكومية، اليوم، أنّ المجر ستسرّع برنامجها الخاص بالتطوير الدفاعي.

وأضاف أوربان: «يجب أن نرفع قدراتنا الدفاعية بشكل جذري»، مؤكداً مجدداً أنّه من مصلحة المجر أن تنتهي الحرب في أوكرانيا المجاورة في أقرب وقت ممكن.

وفي تصريحاته التي جاءت بعد قمة لحلف شمال الأطلسي، شهدت موافقته على ضم فنلندا والسويد، قال أوربان إنّ «الحقائق العسكرية تتجلّى ببطء في أوكرانيا، حيث تفقد البلاد عدداً كبيراً من جنودها كل يوم».

وأضاف أنه بينما تبدو جبهة القتال بعيدة عن بلده، فإن الوضع قد يتغيّر.

وكرّر أنّ المجر، باعتبارها عضواً في حلف شمال الأطلسي، يجب أن تبقى خارج الحرب، مؤكداً من جهة أخرى: «يجب أن نُسرّع وتيرة برنامج تطوير الدفاع».

وأردف أوربان، الذي أُعيد انتخابه في نيسان لولاية رابعة على التوالي بغالبية ساحقة، أن بودابست ليست مستعدة حتى للتفاوض بشأن أي حظر أو قيود محتملة من الاتحاد الأوروبي على واردات الغاز الروسي، لأن ذلك من شأنه أن يقوّض الاقتصاد المجري.

كما أكّد: «ليست العقوبات هي المطلوبة وإنما الوقف الفوري لإطلاق النار ومحادثات سلام»، متابعاً أنّ السلام مطلوب أيضاً لكبح ما وصفه «بتضخّم الحرب».

ويتحرك التضخم المجري في خانة العشرات، على الرغم من الحدود القصوى المفروضة على أسعار الوقود وفواتير الطاقة والمواد الغذائية الأساسية، ما أجبر البنك الوطني على رفع سعر الفائدة الأساسي 185 نقطة أساس إلى 7.75 في المئة الثلاثاء.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *