• الأثنين. يونيو 17th, 2024

المحكمة الدولية الخاصة بلبنان: السجن مدى الحياة بحق عضوين في حزب الله على خلفية اغتيال رفيق الحريري

المصدر

صدرت غرفة الاستئناف بمحكمة الأمم المتحدة الخاصة بلبنان الخميس حكما غيابيا بالسجن مدى الحياة بحق عضوين من جماعة “حزب الله” اللبنانية، على خلفية قضية مقتل 22 شخصا بينهم رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري سنة 2005. وقتل الحريري الذي تولى منصب رئاسة وزراء لبنان، جراء تفجير انتحاري استهدف موكبه الرسمي في 14 شباط/فبراير 2005، وقد خلف الهجوم حينها 22 قتيلا و226 جريحا.

حكمت محكمة الأمم المتحدة الخاصة بلبنان الخميس على اثنين من أعضاء حزب الله غيابيا بالسجن مدى الحياة لقتل 22 شخصا في هجوم عام 2005 بينهم رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

وأعلنت رئيسة المحكمة الخاصة بلبنان إيفانا هردليكوفا أن “غرفة الاستئناف قررت بالإجماع الحكم على السيد (حبيب) مرعي والسيد (حسين) عنيسي بالسجن المؤبد، وهي أقصى عقوبة ينص عليها النظام الأساسي للمحكمة وقواعدها”.

وقتل الحريري الذي شغل منصب رئيس وزراء لبنان قبل استقالته، في 14 شباط/فبراير 2005 إثر تفجير انتحاري شاحنة مليئة بالمتفجرات أثناء مرور موكبه المصفح. وقد خلف الهجوم حينها 22 قتيلا و226 جريحا.

وقد يشكل هذا الحكم الفصل الأخير في هذه المحكمة الخاصة التي تتخذ في مدينة لاهاي الهولندية مقرا لها. إذ في غياب التمويل ستغلق المحكمة أبوابها مع انتهاء هذه المحاكمة.

وكانت غرفة الاستئناف في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أدانت في العاشر من آذار/مارس الماضي حسن مرعي وحسين عنيسي.

وأعلن قضاة الاستئناف أن “غرفة الدرجة الأولى ارتكبت أخطاء قانونية” في 2020 بتبرئتها الرجلين لأنها لم تجد حينها أدلة كافية.

وأدين عنيسي ومرعي خصوصا بتهمة التآمر لارتكاب عمل إرهابي والتواطؤ في القتل العمد.

وتبعت اغتيال الحريري تظاهرات ضخمة انسحبت على إثرها القوات السورية من لبنان بعد وجود استمر 29 عاما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *