• الأثنين. يونيو 17th, 2024

روسيا وأوكرانيا: موسكو “تجني عوائد ضخمة” من مبيعات الغاز

يونيو 13, 2022 #أوكرانيا, #روسيا, #نفط

أظهرت دراسة جديدة أن روسيا لا تزال تتلقى مبالغ كبيرة من بيع النفط والغاز ، على الرغم من العقوبات الأشد صرامة في العالم.

أفاد مركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف ومقره فنلندا أن روسيا كسبت حوالي 100 مليار دولار من الوقود الأحفوري في الأيام المائة الأولى من الحرب ، وقد تم بيع معظمها إلى الاتحاد الأوروبي.

يشير التقرير إلى أن هذا قد يأتي في وقت تحث أوكرانيا فيه الغرب على قطع كل التجارة مع روسيا في محاولة لقطع شريان الحياة المالي للكرملين.

ويضيف التقرير أن الأسعار المرتفعة بشكل كبير عوضت الانخفاض الطفيف في المبيعات الروسية، بعد أن وافق الاتحاد الأوروبي على وقف معظم واردات النفط الروسية، التي تعتمد عليها القارة بشدة.

فقد خفض الاتحاد الأوروبي وارداته بمقدار الخمس في مايو/أيار، لكن أسعار الصادرات الروسية ظلت في المتوسط ​​أعلى بنسبة 60 في المئة عن العام الماضي.

وعلى الرغم من أن الاتحاد يهدف إلى خفض شحنات الغاز بمقدار الثلثين هذا العام، فإن حظرها بالكامل ليس أمرا واردا في الوقت الحالي.

ويقول التقرير إن الاتحاد الأوروبي حصل على 61 في المئة من صادرات الوقود الأحفوري الروسية خلال الـ100 يوم الأولى من الحرب، بقيمة حوالي 57 مليار يورو (أي ما يعادل 60 مليار دولار).

وكان أكبر المستوردين الصين (التي اشترت ما قيمته 12.6 مليار يورو) ثم ألمانيا وإيطاليا.

وتأتي عوائد روسيا من الوقود الأحفوري في المقام الأول من بيع النفط الخام، تليها خطوط أنابيب الغاز، والمنتجات النفطية، والغاز الطبيعي المسال والفحم.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *