• الخميس. فبراير 29th, 2024

الاتحاد الأوروبي يتفق على عقوبات ضد إيران بسبب تزويد روسيا بمسيّرات

أكتوبر 21, 2022 #أوكرانيا, #إيران, #روسيا

كلمات دالّة: طائرات مسيرة إيرانية الصنع , عقوبات الاتحاد الأوروبي, الحرس الثوري الإيراني ,مسؤولين عسكريين إيرانيين, خيرسون, الجيش الاوكراني

أعلن الاتحاد الأوروبي أن أعضاءه اتفقوا على فرض عقوبات جديدة ضد أشخاص وكيانات إيرانية متورطة في بيع طائرات مُسيرة إيرانية الصنع لروسيا استخدمت في الهجوم على أوكرانيا.


وذكرت الرئاسة التشيكية للاتحاد على “تويتر”: “اتفق سُفراء دول الاتحاد الأوروبي على إجراءات ضد الكيانات التي تورد طائرات مسيرة إيرانية تضرب أوكرانيا”.


وأضافت: “قررت دول الاتحاد الأوروبي تجميد أصول ثلاثة أفراد وكيان واحد مسؤولين عن توريد الطائرات المسيرة”، مشيرة إلى أنها “على استعداد أيضا لتمديد العقوبات لتشمل أربعة كيانات إيرانية أخرى مدرجة بالفعل على قائمة عقوبات سابقة”.


من جهته، قال رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا إن العقوبات “استهدفت الأشخاص والكيانات التي تصنع الطائرات المسيرة وتزود روسيا بها”، وأضاف “هذا هو ردنا الواضح على قيام النظام الإيراني بتزويد روسيا طائرات مسيرة تستخدمها لقتل مواطنين أوكرانيين أبرياء”.


وأظهرت قائمة أطلعت عليها فرانس برس، أن الاتحاد الأوروبي أعد لفرض عقوبات على ثلاثة مسؤولين عسكريين إيرانيين بينهم الجنرال محمد باقري، رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية. والعقوبات التي من المتوقع إقرارها الخميس في قمة أوروبية في بروكسل ستشمل “شاهد” لصناعة الطيران، وهي شركة مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني.


وأفاد الجيش الأوكراني الأربعاء أنه أسقط أكثر من 220 طائرة مسيّرة إيرانية الصنع في نحو شهر، على الرغم من أن قصف كييف بطائرات مسيرة يوم الاثنين قد أسفر عن وقوع خمسة قتلى.


وتتهم دول الاتحاد الأوروبي إيران عبر نقلها مسيّرات حربية الى روسيا بانتهاك قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 لعام 2015. حيث ان امداد إيران بهذه الأنواع المحددة من الطائرات بدون طيار لروسيا يعد انتهاكا واضحا لقرار مجلس الأمن الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *