• الأثنين. يونيو 17th, 2024

مختصون يحذرون من كارثة مائية وشيكة بنهري دجلة والفرات

مارس 2, 2023 #العراق

كلمات دالّة: الجفاف في العراق, نهر دجلة, نهر دجلة والفرات, نهر دجله, من أين ينبع نهر دجلة, أين يقع نهر دجلة, كيف تحول نهر دجله الى حبر المغول, من علامات يوم القيامة جفاف نهر الفرات, ما هو نهر الفرات, ما ضر نهر الفرات, تعريف الكارثة البيئية, نهر الفرات مالاطيا التركية, كارثة بيئية الفرات, كارثة بيئية دجلة

نشر في: 02 مارس 2023 

يطل الجفاف في العراق مستبقا قدوم فصل الصيف، حيث بدأت ملامحه تظهر على مناسيب نهري دجلة والفرات، في وقت يطالب مختصون فيه الحكومة للتحرك واعادة التفاوض مع الجانب التركي لزيادة نسب الاطلاقات وانقاذ العراق من كارثة بيئية وشيكة.

حيث لم ينته فصل الشتاء بعد، وملامح الشحة المائية والجفاف تطل برأسها في العراق، بعد ان شهد نهر دجلة في العديد من المحافظات انخفاضا واضحا في مناسيب مياهه، ليثير الامر مخاوف المواطنين من بوادر هذا الانخفاض الذي يسبق فصل الصيف ببضعة أشهر.

ومنذ سنوات، اعتاد العراق على انخفاض مناسيب نهري دجلة والفرات بسبب قلة الاطلاقات المائية القادمة من دول المنبع اضافة الى التذبذب في نسب الامطار الساقطة التي انحسرت مؤخرا في فترات معدودة دون المستوى المطلوب لتوضح الموارد المائية اسباب هذا الانخفاض، مبينة بان الخزين المائي الآن وصل إلى مراحل حرجة لا تستطيع الوزارة ضخ مياه كبيرة للأنهر وأنها تضخ إطلاقات مائية للإيفاء بغرضين مهمين الأول تحقيق الري الزراعي والآخر تأمين مياه الشرب.

وبحسب مختصين فان الإيرادات المائية التي تأتي للعراق اليوم هي ثلاثون في المئة من استحقاقه الفعلي وسبعون في المئة منها لا تصل، رغم المباحثات المستمرة مع تركيا لزيادة الاطلاقات المائية وحفظ حصة العراق وتقاسم الضرر الذي سببته الشحة المائية. لكن الجانب التركي دائما ما يلقي اللوم على العراق في عدم استثمار المياه القادمة اليه من خلال نهري دجلة والفرات، حيث ترى تركيا ان العراق يبذر في المياه التي تذهب سدى في الخليج العربي.

ويحذر خبراء في مجال المياه من دخول العراق في مرحلة الجفاف إذا بقت الشحة المائية في نهري دجلة والفرات، كما يطالب مختصون بضرورة الضغط على دول المنبع لزيادة الاطلاقات المائية واستخدام العديد من الاوراق منها الاقتصادية والتجارية وميزان المدفوعات.

ما هو رأيك في هذا الموضوع ؟ أنه مهم بالنسبة لنا. اترك تعليقًا أدناه

3 thoughts on “مختصون يحذرون من كارثة مائية وشيكة بنهري دجلة والفرات”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *