• الأثنين. يونيو 17th, 2024

نزوح نحو 10 آلاف عائلة بسبب جفاف الأهوار في جنوب العراق

أكتوبر 24, 2022

كلمات دالّة: الاهوار, جفاف الاهوار, صور الاهوارارض الاهوار

كشف تقرير مشترك لموقعي “ذي ناشونال” و “ريليف” ويب الإخباريين عن وصول عدد النازحين من مناطق الأهوار إلى أكثـر من 10 آلاف عائلة بسبب الجفاف، لافتًا إلى أن كل واحدة منها فقدت ما لا يقل عن 25 بالمائة من ماشيتها وجواميسها.

وبحسب التقرير فإن أهوار العراق تتعرض لمخاطر جفاف لم يسبق لها مثيل وعلى نحو سريع مضيفًا أن الجفاف دفع آلاف العائلات في وسط وجنوبي العراق للنزوح بحثًا عن مصدر آخر للرزق.

وكشف ايضا النائب عن محافظة ذي قار حسن الاسدي، الخميس، عن ارتفاع نسبة الجفاف في الاهوار الى 90 %، مبينا أن سوء إدارة الموارد المائية على الصيادين ومربي الحيوانات والمواشي.

وقال الاسدي، إن “واقع ذي قار سيء للغاية، حيث تعاني من موجة جفاف كبيرة لم يسبق لها مثيل سابقا”، مبينا ان “نسبة الجفاف بلغت 90 % ولم يتبق سوى مجرى المصب العام”. وأضاف أن “سكان الاهوار يواجهون انهيارا اقتصاديا كبيرا يتوجب انقاذ ما تبقى من الاهوار”.

ولفت الأسدي إلى أن “مناطق الاهوار لم يتبقى منها سوى مجرى المصب العام الذي ينقل مياه المبازل”، متوقعا أن “تكون الأيام القادمة أكثر سوءا”.

وكان مدير دائرة الزراعة في ذي قار، صالح هادي، أعلن في تصريح سابق، عن تشكيل لجنة لجرد الأضرار جراء أزمة الجفاف التي ضربت معظم مناطق الاهوار، فيما أشار إلى أن المحافظة شهدت نزوح نحو 1200 عائلة لغاية الان.

واشارت بعض التقارير، إلى أن منطقة الاهوار تعرضت لأضرار كبيرة جراء الجفاف، وتجاوزات الشركات النفطية فضلاً عن الحروب المتواصلة وهو ما قلص مساحة الأهوار إلى 760 كم مربع فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *