• الجمعة. فبراير 23rd, 2024

وصول قادة الأردن والبحرين والعراق إلى مصر للمشاركة في قمة خماسية بحضور الإمارات للتباحث في العديد من القضايا التي تهم المنطقة على رأسها القضية الفلسطينية

أغسطس 22, 2022

أفادت مصادر مصرية ملاحية مطلعة بوصول كل من عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني، وعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، إلى مطار العلمين اليوم الاثنين.
ومن المقرر أن يشارك القادة الثلاثة في قمة خماسية، مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد الذي وصل إلى مصر أمس.
وستبحث القمة دعم علاقات التعاون بين الدول الخمس وسبل تطويرها الفترة القادمة، إلى جانب استعراض آخر التطورات الإقليمية والدولية، خاصة الأوضاع في العراق وسوريا وفلسطين واليمن وليبيا وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.
وكان المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، بسام راضي، كتب على صفحته بموقع فيسبوك أن السيسي وبن زايد سيستقبلان بعد ظهر اليوم قادة الأردن والبحرين والعراق.
ونقلت قناة “اكسترا نيوز” الاخبارية المصرية أن “لقاء مرتقبًا يجمع بين قادة مصر والأردن والعراق والبحرين والامارات بالعلمين”.
وحتى الآن لم يعلن بشكل رسمي جدول اللقاء أو ما سيناقش من نقاط.
إلا أن القناة أشارت إلى تناول بعض القضايا العربية مثل القضية الفلسطينية والأوضاع في اليمن وليبيا، فضلا عن مناقشة تبعات الحرب الروسية الأوكرانية على المنطقة.
كما من المتوقع أن يتم التباحث حول موضوعات الأمن الغذائي والمائي في المنطقة.
والأحد، استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات بمطار العلمين وعقدا جلسة مباحثات ثنائية.
وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي إن “لقاء الزعيمين تناول تبادل الرؤى ووجهات النظر تجاه القضايا الدولية والأمن الإقليمى والأوضاع الراهنة بالمنطقة العربية”.
وأضاف “تم التأكيد على أهمية تعزيز العمل العربي المشترك ووحدة الصف العربي في مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة العربية”.
وهذه هي الزيارة الرسمية الأولى التي يقوم بها محمد بن زايد إلى مصر بعد تنصيبه رئيسا لدولة الامارات في أيار/مايو.
وفي آذار/مارس عقد السيسي لقاء ثلاثيا جمعه مع محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي، آنذاك، ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر بجنوب سيناء، تناول تداعيات الحرب في أوكرانيا.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *