• الجمعة. يوليو 26th, 2024

العراق يتعرض لـ 28 هزة أرضية خلال الشهر الماضي

هزات ارضية, الزلزال, العراق

أحصت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي في وزارة النقل، اليوم الأربعاء، عدد الهزات الأرضية لشهر أيلول في العراق والدول المجاورة.

وجاء في تقرير للهيئة، أن “قسم الرصد الزلزالي أصدر التقرير الشهري الخاص بالنشرة الزلزالية الشهرية في العراق والمناطق المجاورة لشهر أيلول 2022”.

وأوضح التقرير، أن “العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية لهذا الشهر هو (28) هزة أرضية منها (9) هزات أرضية داخل العراق وهزتان أرضية في تركيا وهزة أرضية في سوريا وهزة في الكويت”.

وأضاف أن “قوى الأحداث الزلزالية تراوحت بين (2،5- 3،9) درجة، في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين (5-21) كم”.

وتابع التقرير “ان النشاط الذي حدث داخل العراق تركز في محافظة ديالى، قضاء خانقين ومحافظة السليمانية في قضائي بنجوين وكلار وبحيرة دربندخان وسوران ومحافظة ذي قار في قضاء الجبايش ومحافظة نينوى في قضاء سنجار”.

ولفت إلى أنه تم تسجيل هزتان في تركيا بالقرب من الحدود مع العراق، فضلاً عن ملاحظة المناطق الغربية والغربية الجنوبية من العراق التي تخلو من اي نشاط زلزالي وهذا ما يوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي وازدياد النشاط الزلزالي باتجاه مناطق التصادم القاري وتحديداً باتجاه الشمال والشمال الشرقي للعراق.

يذكر أن مجموع التقارير الصادرة بالهزات الآنية بلغت (3) تقارير في هذا الشهر ولم تسجل أية خسائر بشرية أو مادية في المنطقة جراء حدوث النشاط الزلزالي لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *