• الجمعة. يونيو 14th, 2024

لصحة معدتك.. 5 أطعمة عليك تجنبها

أغسطس 15, 2022 #العراق

تعتبر صحة المعدة والأمعاء من أهم جوانب الصحة الجيدة والعافية في حياتك، لأنها تؤثر على حالتك المزاجية وسلوكياتك وحتى احتمالية مرضك.

ويتحكم ميكروبيوم الأمعاء في صحتك بشكل أساسي، حيث يعمل على هضم الأطعمة التي تتناولها لتوفير الطاقة وإعطاء العناصر الغذائية للحفاظ على الجسم كله.

وكشف المركز البريطاني الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية، أن ميكروبيوم الأمعاء الضعيف مرتبط بتطور الأمراض المزمنة مثل أمراض التمثيل الغذائي والجهاز الهضمي وبعض أنواع السرطان.

ويستعرض موقع “سكوتش ديلي إكسبريس”، البريطاني، في التقرير التالي، قائمة بالأطعمة التي يجب تجنبها لحماية صحة أمعائك.

1- الأطعمة الخالية من الجلوتين

وجدت دراسة حديثة أجريت على ما يقرب من 20 ألف شخص لا يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أن الأشخاص الذين تجنبوا تناول الجلوتين كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2، لأن ألياف الحبوب “جلوتين” معروفة بأنها تحمي من المرض.

2- أطعمة نباتية بلا لحوم

للنباتيين فوائد لأنه يركز على الألياف العالية، لكن استبعاد اللحوم يجبر الجسم على الاعتماد على بدائل خالية من اللحوم المصنعة والحبوب البيضاء التي لن تساعد الأمعاء على المدى الطويل.

ويتم تصنيع البدائل النباتية مثل التوفو “الدجاج”، وفطائر بروتين البازلاء مع إضافات، حيث تحاول الشركات إنشاء نفس النكهة والملمس مثل اللحوم الحقيقية للنباتيين.

وأظهرت الدراسات على الحيوانات مؤخرًا أن الخيارات النباتية قد لا تكون غذاءً مفيدًا لصحة الأمعاء لأنها قد تؤدي إلى التهاب الأمعاء

3- الأغذية المصنعة

وعلى الرغم من كونها لذيذة، إلا أن وجبات الإفطار الأسكتلندية الكاملة مليئة باللحوم المصنعة مثل النقانق، وأيضًا علب البقوليات المصنعة الجاهزة مثل اللوبيا والفاصوليا.

وجد باحثون من هولندا أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا عاليًا في الأطعمة الدهنية المصنعة والمشتقة من الحيوانات، لديهم مستويات أعلى من البكتيريا السيئة التي تنتج سمومًا ضارة في ميكروبيوم الأمعاء.

وأضاف الباحثون أن الوجبات من سلاسل الوجبات السريعة مثل MacDonald’s و KFC و Pizza Hut تحتوي على مستوى عالٍ من الإضافات والملح الذي وجد أنه أثر على ميكروبيوم الأمعاء سلبًا.

4- الكافيين

يعد الكافيين من أكثر المنتجات التي لها آثار سلبية، لذا ينصح بالشرب باعتدال لأن الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يهيج الجهاز الهضمي ويغير التوازن البكتيري في الأمعاء.

5- اللحوم الحمراء

رغم أن اللحوم من أساسيات سلامة الأمعاء كما وضحنا في نقطة سابقة، لكن يجب الاعتدال في تناولها لتجنب أمراض أخرى مثل النقرس.

ويوصى بتناول 70 جرامًا من اللحوم الحمراء بين الحين والآخر أو حتى قطعة صغيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *