• الأثنين. يونيو 17th, 2024

مرض براد بيت.. كل شيء عن “عمى التعرف على الوجوه”

فاجأ نجم هوليوود الفنان الأمريكي براد بيت محبيه بإعلان إصابته بمرض نادر، يؤثر عليه بشكل سلبي في التعرف على مَن حوله.

وكشف النجم براد بيت، خلال حوار لمجلة GQ، أنه أصيب باضطراب معروف بـ”عمى التعرف على الوجوه”، بحيث لا يستطيع تمييزها حتى لو كان الأمر يتعلق بأسرته حسب تصريحه.

وواجه براد بيت بسبب هذا الاضطراب اتهامات بالغرور كونه يتجاهل كثيرين حوله، في سلوك كشف سببه النجم الأمريكي، الذي يتمنى أن يقابل شخصاً يعاني من نفس الاضطراب.

عن المرض
يُعد عمى التعرف على الوجوه اضطرابا في الدماغ، يجعل من الصعب التعرف على الأشخاص من وجوههم.

وبحسب “health Baptist” غالباً ما يواجه الأشخاص المصابون بهذه الحالة، صعوبة في التعرف على الأشخاص الذين يرونهم بشكل منتظم، مثل أفراد الأسرة، والأزواج، والأصدقاء المقربون، وحتى أنفسهم في المرآة.

وفي الحالات المتقدمة، تتسع المشكلة بحيث لا يستطيع المريض التعرف إلى أشياء أخرى من الحياة اليومية، بما يدفعه للعيش في عزلة اجتماعية، ويمهد لإصابته بالاكتئاب.

الأعراض

تتمثل أعراض عمى التعرف على الوجوه في كل من الآتي:

. ضعف التعرف على الأفراد المألوفين شخصياً أو في الصور.

. عدم القدرة على وصف الوجوه.

. الشعور بالارتباك في الأماكن المزدحمة.

. صعوبة التمييز بين الأفراد.

. رفض تحية الأفراد بالاسم.

. تجنب مقابلة أشخاص جدد.

أنواعه

ولعمى التعرف على الوجوه نوعان، أولهما “مكتسبة”، وهي شكل من أشكال تلف الدماغ، بما في ذلك الناجم عن السكتات الدماغية أو إصابات الرأس الرضحية أو الحالات الطبية التنكسية العصبية.

والنوع الثاني معروف بـ”التنموي”، وهي حالة تستمر مدى الحياة وتظهر لأول مرة في مرحلة الطفولة، ومن المحتمل أن يكون لهذا النوع جذر وراثي.

التشخيص
يتولى طبيب الأعصاب تشخيص هذا المرض، الذي بدوره يقيم قدرتك على التعرف على الوجوه، وقراءة الإشارات العاطفية، وتحديد الخصائص الشخصية مثل العمر والجنس.

العلاج
وفق المنشور، لا يوجد حتى الآن علاج لعمى التعرف على الوجوه، لكن هناك “حلولا بديلة” ومهارات تساعد المرض على التأقلم الأخرى، ومنها يستطيع المريض التعرف على الأشخاص الآخرين دون الاعتماد على إشارات الوجه.

وتشتمل هذه الطرق على “ملاحظة طول الشخص، وبنيته، وملابسه، وملحقاته، وسلوكياته الصوتية، وطريقة سيره”.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *