• الجمعة. فبراير 23rd, 2024

وجبات سريعة وكبيرة… أضرار أسرع وأكبر

مايو 23, 2022

للوجبات السريعة شعبية كبيرة، فهي رخيصة الثمن نسبياً ولذيذة المذاق وسريعة التحضير. لكن الغالبية لا تبدي انتباهاً للأضرار الصحية التي قد تسببها، خاصة في حالات الإفراط في استهلاكها. نستعرض لكم بعضاً من هذه المخاطر.

أضرار الوجبات السريعة:


الإصابة بمرض السكري
تحتوي معظم الوجبات السريعة على كمية كبيرة من الكربوهيدرات ونسبة قليلة من الألياف، ويؤدي تناولها مرتين أو أكثر في الأسبوع الواحد إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بمقدار27 في المائة مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولونها. يؤدي تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات بشكل متكرر إلى ارتفاعِ مُتكرر في مستويات السكر في الدم، ويستجيب لها البنكرياس بزيادة إفراز الإنسولين المسؤول عن إيصال السكر إلى الخلايا للحصول على الطاقة. وبمرور الوقت، قد تتسبب ارتفاعات الإنسولين بخلل في استجابته الطبيعية في الجسم، مما يزيد من خطر الإصابة بمقاومة الإنسولين ومرض السكري من النوع 2.

زيادة الوزن
تحتوي الوجبات السريعة على سعرات حرارية عالية وكمية قليلة من المغذيات والألياف. فهي ذات محتوى مرتفع من السكر والدهون، ممّا يؤدي إلى الإصابة بالسُمنة وتَكون الدهون في البطن.

أمراض القلب وتصلب الشرايين
تحتوي الوجبات السريعة على نسبة عالية من الملح والدهون المشبعة، ممّا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وقد وجد البحث الذي نشر في دورية Circulation التي تصدرها جمعية القلب الأميركية أن الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة مرة واحدة أسبوعياً تزداد خطر وفاتهم بأمراض القلب التاجية بنسبة 20 في المائة، مقارنة بالأشخاص الذين يتجنبونها. أما الذين يتناولون الوجبات السريعة مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً، فتزداد المخاطر لديهم بنسبة 50 في المائة، وترتفع المخاطر إلى ما يقرب من 80 في المائة لدى الأشخاص الذين يستهلكونها أربع مرات أو أكثر أسبوعياً.

التأثير على خصوبة النساء ومضاعفات في فترة الحمل
وجدت الدراسات أن النساء اللاتي يتناولن الوجبات السريعة بشكل مستمر قد يتأخرن بالحمل، مقارنة باللاتي لا يتناولنها. وبينت دراسة أسترالية أجرتها جامعة أديلايد على 5600 امرأة أن تناول النساء للوجبات السريعة بانتظام أدى إلى زيادة خطر إصابتهن بالعقم من 8 إلى 16 في المائة. وأثناء الحمل يزيد تناول الوجبات السريعة من خطر الإصابة بسكري الحمل، ومن فرص حدوث تشوهات وراثية، ومن خطر الولادة المبكرة. كما يزداد خطر إصابة الجنين بعيوب خلقية. كما يمكن للوجبات السريعة أن تزيد وزن الأم، وبالتالي تزيد خطر الإجهاض وولادة جنين ميت، وأيضاً تزيد من خطر إصابة الطفل بالحساسية والربو.

التأثير على الجهاز التنفسي
إن زيادة الوزن التي يتسبب فيها الإفراط في تناول الوجبات السريعة تؤدي إلى زيادة الضغط على القلب والرئتين، مؤدية إلى صعوبة في التنفس عند المشي أو صعود السلالم أو ممارسة الرياضة. كما أن السمنة تزيد من خطر الإصابة بمشاكل في الجهاز التنفسي بما في ذلك الربو وضيق التنفس. وبالنسبة للأطفال، وجدت إحدى الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون الوجبات السريعة ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع، هم أكثر عرضة للإصابة بالربو مقارنة بالأطفال الذين لا يتناولون هذه الأطعمة أو يأكلون القليل منها.

التأثير على الجهاز العصبي المركزي
وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة والمعجنات المصنعة أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 51 في المائة مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون هذه الأطعمة أو يأكلون القليل منها. كما أن الاستهلاك المفرط للوجبات السريعة يغير التركيب الكيميائي للدماغ ويجعل الجسم يرغب بتناولها بشكل مستمر وتصبح بمثابة إدمان، وقد يعاني الناس عند تقليل استهلاكهم لها من أعراض الانسحاب الذي قد يؤدي إلى الاكتئاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *