• الأثنين. سبتمبر 16th, 2024

فلسطين تسعى لنيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

أبريل 3, 2024 #اسرائيل, #فلسطين

بعد طلب قدمته في 2011، جددت السلطة الفلسطينية مساعيها للحصول على عضوية كاملة لدى الأمم المتحدة عبر رسالة تم توجيهها إلى الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريس. ويأمل الفلسطينيون منذ أمد بعيد أن يصبحوا عضوا كاملا في الأمم المتحدة، وقد أرسل أعضاء في الأمم المتحدة يمثلون خصوصا مجموعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي طلبا يدعم هذا المسعى.

مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

كلمات دالّة: فلسطين, الأمم المتحدة, عضوية كاملة, مجلس الأمن الدولي, الدول العربية, منظمة التعاون الإسلامي, محمود عباس, حق الفيتو

فلسطين تسعى للعضوية الكاملة في الأمم المتحدة

وجه السفير الفلسطيني في الأمم المتحدة رياض منصور الثلاثاء رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس يطلب فيها رسميا أن ينظر مجلس الأمن الدولي مجددا بطلب قدمته السلطة الفلسطينية قبل أكثر من عقد لمنح دولة فلسطين عضوية كاملة في المنظمة الدولية.

وتضمنت الرسالة التي أحيلت وفقا للإجراءات المتبعة إلى مجلس الأمن الدولي، أنه “بناء على تعليمات القيادة الفلسطينية، يشرفني أن أطلب منكم أن ينظر مجلس الأمن الدولي مجددا خلال نيسان/أبريل 2024” في طلب نيل العضوية الكاملة الذي قدمته السلطة في 2011 ولم يبت فيه المجلس مذاك.

وضع فلسطين الحالي في الأمم المتحدة

يُذكر أن فلسطين تتمتع حاليًا بصفة “دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة” منذ نهاية عام 2012. وجاء هذا الطلب الجديد في ظل الحرب التي تخوضها إسرائيل ضد حركة حماس في قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي، والتي كانت ردًا على الهجوم الذي شنته الحركة الإسلامية على جنوب إسرائيل.

دعم الدول العربية والإسلامية لعضوية فلسطين

ويأمل الفلسطينيون منذ فترة طويلة في أن يصبحوا عضوًا كاملاً في الأمم المتحدة، وقد تلقوا في هذا الصدد دعمًا من رسالة وجهها إلى مجلس الأمن الدولي أعضاء في المنظمة الدولية يمثلون مجموعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي. وذكروا في رسالتهم أن هناك 140 دولة عضو تعترف بدولة فلسطين، مشيرين إلى أن طلب 2011 لا يزال معلقًا.

محاولات سابقة لنيل العضوية الكاملة

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد أطلق في سبتمبر 2011 الإجراء الذي يطلب “انضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة”، إلا أن هذا الإجراء لم يصل إلى نهايته. وفي نوفمبر 2012، حصلت فلسطين على صفة مراقب في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

متطلبات قبول عضوية الدول في الأمم المتحدة

وبحسب ميثاق الأمم المتحدة، فإن قبول عضوية أي دولة يتطلب قرارًا من الجمعية العامة بأغلبية الثلثين، ولكن فقط بعد توصية إيجابية من مجلس الأمن الدولي. ومع ذلك، فإن صدور مثل هذه التوصية قد يواجه احتمال استخدام الولايات المتحدة لحق الفيتو، وفقًا لما ذكره المراقبون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *