• الأربعاء. سبتمبر 18th, 2024

تحضيرات شهر رمضان في العراق

لشهر رمضان في العراق، كغيره من البلدان الإسلامية، طعم خاص. يبدأ الناس الاستعداد لهذا الشهر الفضيل من خلال تجهيز المساجد لاستيعاب المصلين، الذين تمتلئ بهم المساجد في هذا الشهر أكثر من أي وقت آخر. يبادر الناس لشراء المواد الغذائية التي يحتاجونها لوجبات الإفطار والسحور.

الأطباق التقليدية العراقية في رمضان

وجبات رمضانية تتميز بتنوع وتعدد الأطباق العراقية اللذيذة، وعلى رأسها شوربة العدس أو الماش، واللبن البارد، وأنواع التمر، والبرياني والمقلوبة، ومرق البامية والدليمية، والدولمة والكبة المصلاوية، أو الكبة العراقية، وخبز عروك المغمس بقطع صغيرة من اللحم والبهارات. تحتل المشروبات مكانة كبيرة على مائدة الإفطار العراقي، ولعل أشهرها وأميزها هو عصير الزبيب الذي يعرف بشربات الزبيب.

العادات والتقاليد الرمضانية في العراق

بعد الإفطار وصلاة التراويح، يبدأ وقت الشاي أو جلسات “الشاي”، حيث يتم تقديم استكانات الشاي المميزة على الصينية أو “السماور” مع إبريق شاي يسمى “قوري” ودورق سكر يعرف باسم “شكردان”. ومن العادات التي يمارسها العراقيون في ليالي شهر رمضان لعبة “المحبيس” التي يشارك فيها فريقان من الرجال. أحد أعضاء الفريق الأول يخفي خاتمًا في إحدى يديه. ثم يقوم جميع أعضاء الفريق بتمديد أيديهم مقبوضة، بحيث يخمن أحد أعضاء الفريق الآخر على أي يد يوجد الخاتم. فإذا نجح، أخذ الخاتم إلى فريقه حتى يتمكنوا من إجراء نفس العملية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *